الخميس , أكتوبر 1 2020

مفتاح يعمل باللمس أو الإقتراب


تمكن مهندس الإلكترونيات المصري محمد عبد العزيز السيد مجاهد من اختراع دائرة تحكم باللمس جديدة تتميز بتغلبها على مشاكل استخدام المفاتيح العادية في الفصل والتشغيل، بالإضافة إلى تحكها في فصل وتشغيل أي جهاز مهما كانت قدرته، وتستخدم الدائرة الإلكترونية الجديدة مع كل الأجهزة الكهربائية المنزلية والإلكترونية، كما يمكن أن تستخدم في الإنذار للسيارات أو للخزائن المركزية.

الدائرة الجديدة الكترونية مصممه علي بوردة بمقاسات(6cm*5cm  ) ويخرج منها طرف يتصل بجسم الجهاز أو أي شريحة معدنية مخصصه للتشغيل أو الفصل وبها مدخل 220 فولت ومخرج ذو طرفين لتغذية الجهاز المراد التحكم به ومفتاح volume.

كما أنها مزودة بـ””volume  للتحكم في حجم الشريحة المعدنية المستخدمة أو جسم الجهاز ككل حيث يختلف حجمه مثل جسم السيارة مثلا إذا كنا سنستخدم الدائرة في الإنذار عند لمس السيارة، ومن مميزات الدائرة أنها بسيطة جدا وتكلفتها لا تتعدي سبع جنيهات مصرية وتحتوي علي عدد اثنين آي سي وعدد قليل من المقاومات والمكثفات وتعمل بقدرة 220 فولت مباشرة ولا تحتاج إلى بطارية.

وحسب المخترع محمد عبدالعزيز يمكن تلخيص فوائد الدائرة الإلكترونية الجديدة ومميزاتها في النقاط التالية:

1-    تتغلب الدائرة علي مشكلة استخدام المفاتيح العادية في الفصل والتشغيل والتي لها أثار سلبية كثيرة، وكذلك تتغلب علي مشكلة استخدام الريلاي في معظم دوائر اللمس الموجودة من قبل فهذه الدائرة لا يستخدم بها الريلاي.

2-     تتحكم الدائرة في فصل وتشغيل أي جهاز مهما كانت قدرته فهي تعمل مع الأجهزة التي قدرتها أكبر من 2000 وات وهذه ميزه غير موجودة من قبل.

3-    تستخدم الدائرة مع أي جهاز مهما تعددت وظائفه (اللمس متعدد الوظائف)  حيث يمكن استخدام الدائرة في التحكم في تشغيل المراوح حيث انه عند لمس الجزء المعدني المخصص للتحكم بها تعمل المروحة علي السرعة الأولى وعند لمسه مرة أخرى تعمل علي السرعة الثانية وهكذا حتى آخر سرعه وعند لمسه مرة أخرى تطفئ المروحة وتتكرر العملية من جديد عند لمس الجزء المعدني مرة ثانية.

4-    يمكن أن يزود بها أي جهاز كهربي أو الكتروني أو منزلي مثل المراوح والخلاطات والغسالات والمكانس وغيرها من الأجهزة.

5-    يمكن بهذه الدائرة تصميم المفتاح الكهربي للبيوت بحيث مجرد لمس المفتاح تضئ اللمبة وعند لمسه مرة أخري تفصل وهذه التكنولوجيا تزيد من العمر الافتراضي للمبة حيث نستطيع من خلال الـ volume  وذلك من خلال تحديد نسبة الباور التي تغذي بها اللمبة والتغلب علي مشكلة spark  التي تقلل من العمر الافتراضي للمبات والأجهزة الكهربائية بصفة عامة.

6-    يمكن استخدام الدائرة كجهاز إنذار منفصل فمثلا تطلق الدائرة إنذار عن لمس السيارة أو بوابة الفيلا، فضلا عن إمكانية استخدام الجهاز استخدامات أخرى عديدة في مجال الإنذار وذلك حسب الحاجة.

7-    تستطيع الدائرة أن تتحكم في الأجهزة التي تعمل بأمبير عالي جدا  والتي  تصل إلى 15 أمبير.

8-    الدائرة تعمل ب 220 فولت ولا تحتاج إلى تغذية منفصلة عن الجهاز المراد التحكم به بسيطة جدا وغير مكلفه وسهلة التصميم.

أما الجديد في الاختراع فيلخصه المهندس محمد عبدالعزيز في النقاط التالية:

1-    اللمس متعدد الوظائف.
2-    الـ plate المستخدم للمس يكون بأي مقاس ولو وصل الأمر إلى استخدام جسم الجهاز المتحكم به ككل مهما كان نوع المعدن المصنوع منه.
3-    يستخدم plate  واحد لعمل كل الوظائف في الجهاز مما يؤدي إلى الاستغناء عن العديد من الأزرار المستخدمة في الجهاز مثلما في حالة المروحة.
4-    تعمل الدائرة مع القدرات الكبيرة لأن كل دوائر اللمس الموجودة من قبل لا تعمل مع القدرات العالية ولا تزيد عن 200 وات.
5-    لا يستخدم بالدائرة الريلاي والذي له نفس مشاكل المفاتيح الميكانيكية.
6-    تتحكم الدائرة أيضا في كمية التيار وبالتالي الباور الذي يتغذي به الجهاز المراد التحكم به وبذلك نحصل علي اعلي كفاءة للجهاز ونزيد من عمره الافتراضي.
7-    يوجد volume  بالدائرة للتحكم في الدائرة لكي تعمل علي أي حجم من الجزء الذي يتم لمسه لكي نتحكم بالجهاز.
8-    في الحالات التي حجم plate  بها صغير وفي حجم المفتاح العادي يمكن للدائرة أن تعمل بمجرد اقتراب إصبع الإنسان منها بمسافة لا تزيد عن 2 سم ونتحكم في ذالك عن طريق مفتاح الـvolume .
9-    معظم الدوائر المبتكرة من قبل تستخدم اثنينplate  احدهما للفصل والآخر للتشغيل لكن هنا نستخدم واحد فقط لإجراء كل وظائف الجهاز من فصل وتشغيل والتحكم في السرعات وغيره من الوظائف تبعا للجهاز الذي يعدل بالدائرة
الجديد أيضا قلة تكلفة الدائرة وعدد المكونات الالكترونية المستخدمة وتوافرها بالأسواق حيث أن كل الدوائر الأخرى معقدة ومكلفه.

وتستخدم الدائرة الإلكترونية الجديد مع كل الأجهزة الكهربائية والمنزلية والأجهزة الالكترونية بدون استثناء، كما يتم صناعة مفاتيح “التتش” الكهربائية للبيوت والإضاءة بصفه عامة بهذه الدائرة، كما تستخدم في الإنذار في السيارات أو الأبواب أو الخزائن المركزية عند لمسها.

ويؤكد المخترع أنه تم تجربة الدائرة في الإنذار للسيارات وفي بوابات “الفلل” عند لمسها كما تم تجربتها مع المراوح لتجربة خاصية اللمس المتعدد الوظائف وتم تجربتها علي عدد كبير من الأجهزة المنزلية والكهربائية.

 


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …