السبت , نوفمبر 28 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / حافظة ضد السرقة.. وعروسة ترقص التانجو

حافظة ضد السرقة.. وعروسة ترقص التانجو


تمكن المخترع المصري محمود محمد محمود باز (20 عاما) من اختراع حافظة ضد النشالين، فهي تخبر صاحبها بمحاولة سرقتها، وذلك من خلال دائرة إليكترونية تعمل تلقائيا أثناء انتزاعها، وبذلك تعتبر هذه الحافظة حائط أمان ضد أي نشال، واخترع باز أيضا “دمية” إليكترونية يمكن أن يتم برمجتها على رقصة معينة، وذلك على حسب الموسيقى التي يتم تشغيلها..

وقفت كثرة سرقات الحافظات وحقائب السيدات دافعا أساسيا أمام المخترع لتنفيذ اختراعه “الحافظة الإلكترونية” يقول باز: “نتيجة لعدم وجود وسيلة لحماية الأشخاص من سرقة حافظة النقود أو حقيبة السيدات أو أجهزة المحمول يتعرض الأشخاص يومياً للخطر و تتزايد حوادث السرقة وهذا كان الدافع الأساسي مخترعنا الشاب ، ليقدم لنا اختراعا يحمي الناس من شر النشالين”.

والحافظة تعتمد على فكرة أساسية وهي دائرة إليكترونية تعمل تلقائياً إذا حاول أحد اللصوص شد الحافظة أو المحمول من الجيب أو فتح حقيبة السيدات أو أدراج خزينة النقود من أحد المحلات.

وهذه الدائرة ذات فائدة كبيرة للمجتمع فهي تـَحـُد بشكل كبير من حالات السرقة التي تزايدت في الآونة الأخيرة كما يمكن استغلالها في حماية ممتلكات الأشخاص من السرقة سواء بوضعها في جهاز المحمول أو في حافظة النقود أو في حقيبة السيدات أو في أدراج المحلات التجارية أو في خزائن النقود و بهذا يمكن تجنب سرقة الأشياء في غفلة من عدم انتباه أصحابها .

وعن إمكانية قابليتها للتنفيذ يقول باز: “الدائرة سهلة التنفيذ وتكلفتها بسيطة جداً ولا تقارن بالنسبة للاستفادة منها كما أن مكونات الدائرة متوافرة في جميع أسواق العالم، ويمكن تصنيعها في مصر أو خارجها”.
هذا وقد حصل المخترع على براءة اختراع عن اختراعه من أكاديمية البحث العلمي.

عروسة ترقص التانجو

ينتقل بنا المخترع الموهوب من اختراعه حافظة النقود الأمنية إلى اختراع آخر، ولكن في هذه المرة يقدم اختراعا طريفا ممتعا، وهي العروسة الالكترونية، وهي ليست كأي عروسة الكترونية، فالعرائس المعتادة حركتها لا تتغيـر وهى تلف دوران كـامل سواء عن طريق موتور أو زمرك لتدور في اتجاه واحد.

أما الاختراع الجديد فهو يوفر درجة أخرى من المتعة، فالجديد في هذا تصميمها أنه يمكنك من اختيار نوع الرقصة التي تفضلها بتصميمات مختلفة، كـما يمكن أيضاً ضبطها لترقص على أنغام الموسيقى بشكل رائع عن طـريق دائرة إلكترونية مصممة لذلك.

وعن مدى قابليتها للتنفيذ يقول المخترع: “العروسة يمكن تصنيعها في جميع مصانع لعب الأطفال العالمية وهى سهلة التنفيذ وجميع مكونات الدائرة متوفرة ورخيصة الثمن”.

ما يميز الاختراع الجديد أن الدائرة المعتمدة عليها اللعبة غير مكلفة مقارنة بما هو موجود حالياً و لا توجد أية صعوبة في تصنيعها و جميع مكونات الدائرة متوفرة ورخيصة الثمن.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …