السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / نظام مبرمج يحمي مصانع الأدوية من التلوث

نظام مبرمج يحمي مصانع الأدوية من التلوث


يفوق الهواء كل العناصر المكونة للبيئة فى قابليته للتلوث، لأنه يحمل الملوثات الغازية معه من خلال مسارات الرياح وحركتها حيث أن حركة الرياح تؤثر فى طبيعة التربة والماء والنبات. والهواء هو الأكثر طلباً فى بقاء الإنسان وباقي الكائنات الحية، والفرد الواحد يحتاج إلى كمية من الهواء فى اليوم الواحد تعادل ستة أضعاف حاجته للماء وعشرة أضعاف حاجته للطعام، وقد ينجم عن هذه الحاجة الملحة له ازدياد الخطورة على صحته وعلى البيئة التي يعيش فيها نتيجة لتدهور الوظائف الحيوية للهواء الجوى.

ويعكف المخترع محمد حسن شعلان حاليا علي تصنيع مجال PLC وهو عبارة عن أنظمة تحكم تستخدم في المصاعد والمصانع والوحدات الصناعية وهو أمر مطلوب استخدامه في الأماكن التي تتطلب وجود عمالة بشرية كثيفة مثل مصانع الأغذية وتعبئة وتغليف المنتجات الغذائية ومصانع الأدوية لضمان عدم وجود أي تلوث بها.

ونجح شعلان في تصميم وتنفيذ كارت “مبين الذبذبات” وتوصيله بالكمبيوتر باستخدام خامات عالية الجودة يوفر حوالي 50% من سعر المستورد.

وقد اشترك في نادي العلوم وتولي تدريب 10 طلاب بالمدارس الثانوية ونجحوا في تصميم ثلاثة أجهزة وهم في هذه السن الصغيرة أحدها للتسخين والآخر في التحكم في حركة السيارات عن بعد والثالث في التحكم في الأجهزة عن بعد.

وعقب اجتياز شعلان مرحلة الثانوية العامة بتفوق اختار محمد حسن شعلان دخول المعهد العالي للتكنولوجيا بمدينة بنها بالقليوبية وحصل علي البكالوريوس بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.

عين شعلان معيداً بقسم تحكم القياسات واهتم بتنظيم زيارات ميدانية دورية للمصانع والشركات لنقل الخبرات للطلاب.

ويستعد شعلان حاليا لمناقشة رسالة الماجستير عن تنقية التحكم في المحركات الحديثة ويسعي ليكون أصغر دارس يحصل علي درجة أستاذ.


شاهد أيضاً

علماء يطورون جهاز عملاق لإزالة النفايات البلاستيكية من المحيطات

علماء يطورون جهاز عملاق لإزالة النفايات البلاستيكية من المحيطات

تمكن مؤخراً فريق من العلماء في تصميم اختراع لمعالجة التلوث البلاستيكى فى المحيط ، إذ …