الأربعاء , أكتوبر 28 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / نقطة تفتيش إلكترونية تخفف الازدحام المروري

نقطة تفتيش إلكترونية تخفف الازدحام المروري


نجح الشاب السعودي يحيى خضر المتحمي معلم موهوبين بمركز رعاية الموهوبين بالقنفذة في ابتكار ما يعرف بنقطة التفتيش الإلكترونية والتي يمكن من خلالها تأمين المركبات من خلال شبكة إلكترونية خاصة، ويعالج الاختراع الجديد الازدحام المروري وما ينتج عنه من تأخير، كما يستخدم في المنافذ البرية بين الدول لتسهيل الحركة وسرعة الحصول على بيانات المركبة.

والنظام المبتكر يمكن من خلاله تأمين المركبات عن طريق شبكة إلكترونية خاصة مما يساهم في تخفيف الازدحام المروري، ويقوم النظام بإعطاء معلومات ومؤشرات وإحصاءات عن السيارات ويساهم في سرعة تسييرها في وقت الزحام بأسلوب تقني.

وتتألف النقطة الإلكترونية من: قطعة معدنية بحيث يكتب عليها كود حروف وأرقام بطريقة مشفرة مثبتة أسفل المركبة، وقارئ ضوئي يتم وضعه على مسار السيارات لقراءة المعلومات، ونقلها بواسطة أشعة ليزر ملونة تسلط تلقائيا على القطعة المعدنية، وكمبيوتر يتم توصيله مع القارئ الضوئي، وبرنامج بيانات المركبات.

وتعتمد فكرة النقطة على توفير بيانات عن المركبات يتم حفظها في قاعدة بيانات، وأوامر برمجية خاصة، يتم البحث عن رقم الكود المقروء في قاعدة البيانات وإظهار النتائج آنياً.

قال المتحمي عند مرور مركبة في إحدى نقاط التفتيش يقوم القارئ الضوئي بنقل الكود الموجود على القطعة المعدنية المثبتة أسفل المركبة، ونقل المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر، ومن ثم طباعتها عن طريق برنامج حاسوبي تم تصميمه.

وأشار المتحمي إلى مزايا الاختراع والمشاكل التي تغلبت عليها الفكرة وقال يعالج الاختراع الازدحام المروري وما ينتج عنه من تأخير، كما يستخدم في المنافذ البرية بين الدول لتسهيل الحركة وسرعة الحصول على بيانات المركبة، مع إمكانية إضافة أوامر على البرنامج لعمل إحصائية للمركبات بصورة دقيقة، خاصة مواسم الحج بمكة المكرمة، وكذلك حفظ خط سير المركبة، كما أنه يساهم في التقليل من حالات الاشتباه، والحد من المخالفات المرورية، والتغلب على سوء الأحوال الجوية، والتخفيف على رجال الأمن؛ خاصة في الأيام المرتفعة الحرارة والعاصفة.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …