الخميس , يونيو 4 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / “دولاب” مبرمج يسع 1100 ملف وضد السرقة!

“دولاب” مبرمج يسع 1100 ملف وضد السرقة!


من مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي حصل د. محمود الشربيني ود. علي خطاب الأستاذان بهندسة القاهرة علي براءة اختراع “دولاب لحفظ المستندات والأدوية وقطع الغيار” يعمل بنظام ‘الساقية’ عن طريق تروس لتحريك الأرفف لأعلي أو أسفل وهو مزود بحاسب آلي لتحديد الملف المطلوب من الأرفف وقاعدة بيانات تتضمن المعلومات الموجودة بكل ملف تظهر معلوماته دون الحاجة إلي استخراجه من الدولاب وهو ما يحميه من السرقة، ويتميز الدولاب بأنه مصمم ضد الحريق وطاقة استيعابه تصل إلي 1100 ملف وامكانية تكييفه لاستخدامه في حفظ الأدوية.

والدولاب المبتكر يعمل بطريقة تساعد على حسن استغلال الفراغات رأسيا وتيسير عملية الوصول إلى المحفوظات أو المنتجات المخزنة. يشتمل جانبا هذا الدولاب على سلسلتين من الجنزير ترتكز على عجل مسنن، ويتم تركيب أرفف على العقل المتناظرة للجنزير بحيث تدور الأرفف رأسيا تبعا لحركة الجنزير وتتبادل مواضعها .

ثم يتم تجهيز هذا الدولاب بنظام مبرمج (PLC) مزود بحاسب آلي للتحكم فى حركه الأرفف وتخزين المعلومات الخاصة بالمحفوظات على قاعدة بيانات، وبالتالي عند طلب أي مستند أو منتج، يقوم جهاز الحاسب بإرسال إشارات إلى جهاز التحكم لتحريك الأرفف وإحضار الرف الذى يحمل الملف أو المنتج المطلوب إلى الفتحة الأمامية وتضئ لمبة لتحديد مكان التخزين المطلوب .


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …