السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / دائرة إلكترونية جديدة للمبات النيون

دائرة إلكترونية جديدة للمبات النيون


ابتكر المخترع محمد فاروق يوسف الشاطر “دائرة إلكترونية لإضاءة اللمبات باستخدام التيار المستمر 36،24،12 فولت” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتعلق هذا الاختراع بتطوير لدائرة إلكترونية تستخدم في إضاءة اللمبات النيون بدلا من الدائرة التذبذبية المعروفة. يتضمن هذا التطوير إضافة ملف يعمل كموزع داخلي يقوم بتوزيع التيار على جميع الملفات دون توصيل أي من طرفي الدائرة مع الاستغناء عن إحدى مكثفات الدائرة والاستعاضة عنه بتوصيل إحدى فتائل اللمبة النيون في الدائرة وذلك ليعمل كقاطع للتيار عند قاعدة الترانزستور بهدف حماية الدائرة عند رفع اللمبة منها.

كما تساعد وصلة الفتائل على مرور التيار عند بداية التشغيل مما يساعد على سرعة تأين غاز النيون وخاصة في الجو قارص البرودة الذى يؤدى إلى فشل عمل الدائرة مع ملاحظة أن فرق الجهد المتولد على طرفي هذه الفتيلة ينخفض بعد إضاءة اللمبة النيون.

والدائرة التذبذبية تعتبر مهمة في كثير من المعدات الإليكترونية فمثلاً أجهزة البث الإذاعي تستخدم المذبذبات لإيجاد موجات مناسبة للبث وأجهزة الراديو تستخدم المذبذبات لاستقبال الموجات والاستماع إلى المحطات المتنوعة.

عندما يوصل مكثف وملف سواء بالتسلسل أو بالتوازي فإن الدائرة الإليكترونية الناتجة تسمى بالدائرة التذبذبية أو المذبذب. تسمى بالدائرة التذبذبية لأنه في هذا النوع من الدوائر يوجد نوعان من الطاقة. الأولى هي تلك الطاقة المخزنة في المكثف والثانية هي الطاقة المخزنة في الملف. وعندما نربط مكثف مع ملف سواء بالتسلسل أو بالتوازي سيكون هناك تبادل مستمر ذهابا و إيابا لهاتين الطاقتين بين المكثف والملف.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …