الخميس , مايو 23 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / مخترع سعودي يبتكر كاميرا وثائقية جديدة

مخترع سعودي يبتكر كاميرا وثائقية جديدة


ابتكر شاب سعودي جهاز عرض متعدد الأغراض يقوم بعمل الكاميرا الوثائقية، ويقول صاحب ثامر بن محمد بن زاهر البكري عنه أنه جهاز عرض متعدد الأغراض، حيث يقوم بعرض الشرائح المجهرية بعد أن تقوم بالتقاط الصورة من العدسة العينية في المجهر ويتم ضبطها عن طريق المنظمات الموجودة في المجهر أو عن طريق “الفوكس” ويتم إرسالها عن طريق الكيبل إلى أحد أجهزة العرض الموجودة لعرضها.

ويساعد الجهاز أيضا في عرض الصور المعتمة أو الشفافيات أو المستندات الأخرى حيث توضع فوق المنضدة ويسلط عليها الضوء وتقوم الكاميرا بنقل الصورة كما هي ملونة على أحد أجهزة العرض المختلفة. تسجيل أي مادة علمية عن طريق التوصيل بالفيديو أو الحاسب الآلي، بالإضافة إلى عرض تجربة عملية بواسطة تسليط الكاميرا عليها عن طريق الأذرع المتحركة وعرضها على احد أجهزة العرض.

يستخدم الجهاز أيضا كسبورة مصغرة للمعلم يكتب عليها أمامه ويراها جميع الطلاب، فالجهاز يهدف إلى توفير وسيلة تعليمية عملية ومفيدة وسهلة الاستخدام والصيانة وغير مكلفة للمدارس بحيث يوفر أوقات المعلمين في شرح الدروس أو عرض الشرائح المجهرية أو عمل التجارب المخبرية أمام الطلاب خاصة في المدارس التي لا تتوفر فيها الإمكانيات الكافية.

وأشار المخترع إلى أنه بعد الانتهاء من اختراع الجهاز تم تجربته بالفعل في إحدى مدارس المملكة، وقامت المدرسة بدورها بأخذ الجهاز ووضعته في مركز مصادر التعلم فيها وأصبح يستخدم من قبل المعلمين في مختلف المواد الدراسية.

وللمخترع ثامر عدد من المبتكرات الأخرى منها جهاز إنذار السيول, ونظام لتطوير السيارات يزيد من كفاءة وسائل السلامة فيها بالإضافة إلى عدد من الأفكار التي ما زالت في طور التصميم والتجريب.


شاهد أيضاً

هندسة حلوان تبتكر سيارة تسير 259 كيلو بلتر بنزين واحد ومطابقة للمعايير العالمية

هندسة حلوان تبتكر سيارة تسير 259 كيلو بلتر بنزين واحد ومطابقة للمعايير العالمية

قام طلاب هندسة جامعة حلوان وفريق عمل من الطلاب المتفوقين بالكلية بابتكار سيارة تسير نحو …