الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تطبيقات تكنولوجية / روبوت سعودي باستخدام تقنية خلق المؤثرات الوهمية

روبوت سعودي باستخدام تقنية خلق المؤثرات الوهمية


ابتكر ثلاثة طلاب سعوديين في المرحلة الثانوية وهم قُصي العبيد وخالد القصير، وعبدالعزيز السعوي، روبوت يستقبل الأوامر والمؤثرات الخارجية بواسطة الأشعة تحت الحمراء(IR)، وبالاعتماد على تقنية الـparallax أو خلق المؤثرات الوهمية، وتمكنوا بهذا الابتكار من حصد المركز الأول على مستوى مدينة الرياض، وبإشراف مباشر من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

وتعرف تقنية الـparallax على أنها تقنية خلق المؤثرات الوهمية وهي تعتمد على اختلاف المنظر بالانزياح الظاهري لموقع الجسم، والإثبات التقليدي لاختلاف المنظر يتحقق بأن تمد ذراعك وترفع إحدى أصابعك، ثم تغمض عينيك اليمنى واليسرى بالتناوب.

عندئذ ستبدو إصبعك وكأنها تقفز إلى الأمام وإلى الخلف بالنسبة إلى المنظر الخلفي وراءها، ذلك لأن عينيك تريان إصبعك من جانبين متقابلين من أنفك. وإذا جعلت إصبعك تقترب أكثر من وجهك، فستلاحظ أن اختلاف المنظر يزداد، أي إن الأجسام التي هي أقرب إليك تُبدي اختلاف منظر أكبر مما تبديه الأجسام التي هي أبعد عنك.

وأكد الطلبة الموهوبون أنهم بصدد تطوير اختراعهم وذلك بمساعدة مباشرة من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين “موهبة” التي وقفت داعما رئيسيا لهم لإنجاز هذا الاختراع التقني.


شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو.. منظومات روبوتية مطورة مضادة للألغام

شاهد بالفيديو.. منظومات روبوتية مطورة مضادة للألغام

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات الهندسة العسكرية في جيش البلاد ستحصل هذا العام على …