اختراعاتاختراعات بيئية

اختراع نظام تجفيف أسود كربون ذو الاستخدامات المتعددة

أسود كربون : حصلت شركة الاسكندرية لأسود الكربون على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع عن “نظام لتجفيف أسود كربون باستخدام طبقة مميعة”. حيث يتم انتاج أسود الكربون على هيئة حبيبات زغبية دقيقة ويتم ذلك عن طريق مزجها مع 35 – 65% ماء وبعض المواد الرابطة ليسهل التعامل معها وتعبئتها.

كما يتم انتاج أسود الكربون فى صورة رطبة لذا يلزم تجفيفه عند درجة رطوبة أقل من 1%، ويتم استخدام طبقة مميعة لتجفيف أسود الكربون باستخدام نظام التسخين غير المباشر عن طريق بخار الماء أو بواسطة التسخين المباشر عن طريق احتراق الوقود.

وجدير بالذكر أن أسود الكربون Carbon black هو مادة تنتج من الحرق غير الكامل لمنتجات النفط الثقيلة مثل قطران FCC، قطران الفحم ethylene cracking tar وكمية صغيرة من زيوت الخضروات. كما أن أسود الكربون هو صيغة من كربون غير متبلور ذات نسبة عالية من مساحة السطح إلى الحجم، ولذلك فهي واحدة من أوائل المواد النانوية وتجد استعمالات شائعة.

وأكثر الاستخدامات شيوعاً لأسود الكربون هو كصبغة ومرحلة تقوية في إطارات السيارات. كما يساعد أسود الكربون على توصيل الحرارة بعيداً عن منطقة the tread and belt في الإطار، مما يقلل من الضرر الحراري ويطيل عمر الإطار. ويستخدم أيضا في بعض المواد الممتصة للرادار وفي printer toner. وصبغة في الأحبار والطلاءات والبلاستيك، ويبلغ إجمالي الإنتاج العالمي حوالي 8.1 مليون طن (احصائية عام 2006).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى