الجمعة , أغسطس 14 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / برامج الكترونية / لغة برمجة جديدة للإنسان الآلي من ابتكار أربع سعوديات

لغة برمجة جديدة للإنسان الآلي من ابتكار أربع سعوديات


ابتكرت أربع طالبات سعوديات لغة برمجية للإنسان الآلي في ثلاثة أشهر، أطلقن عليها اسم BESM، وهو اختصار لأول أربعة حروف لأسمائهن.

والفريق السعودي المبتكر مكون من المبرمجة منال حسين العساف وهي رسامة تشكيلية ومصورة فوتوغرافية ومصمصة، والمبرمجة سناء محمد الأزوري مبرمجة متخصصة لصفحات الإنترنت، والمبرمجة ابتهال عبد الملك قوقندي الحائزة على المركز الأول لفئة الطلاب الجامعين في مسابقة نادي قادة التقنية السعودي للتصاميم، والمبرمجة بشرى بخيت المطرفي.

البداية كانت فكرة مشروع طرحت من قِبل أحد الأساتذة في جامعة الطائف. بعد ذلك أقدمن على تسجيل أسمائهن في هذا المشروع، وأحببن خوض التحدي وصقل قدراتهن البرمجية فوقع الاختيار على مشروع بناء لغة برمجة خاصة ببرمجة الرجل الآلي مع مترجم خاص لهذه اللغة.

كيفية عمل هذه اللغة

إن أي مشروع صناعة Robot ينقسم إلى قسمين فيزيائي وآخر برمجي. فالقسم الفيزيائي يعتمد على تركيب مواد صلبة لبناء وهيكلة الروبوت أما القسم البرمجي فهو بناء شيفرات برمجية تعمل على تحريك هذه المكونات وبصورة أوضح أن لغة البرمجة هي روح الروبوت.

ولغة البرمجة BESM وتشير إلى الأحرف الأولى من أسماء الفتيات الأربع) اعتمدن فيها على استخدام كلمات يسهل على الإنسان تذكرها حيث إنها مستخدمة من واقع الحياة مثال Move-Backward-Read بمعنى تحرك أو ارجع للخلف أو اقرأ)، في حين يتم ترجمة هذه الكلمات إلى لغة يفهمها الحاسب. فعند كتابة برنامج بسيط بهذه اللغة يتم ترجمته، وعند تنفيذ الناتج يتم إرسال البيانات الخاصة بتحريك الروبوت إلى ما يسمّى parallel port منفذ الطابعة في جهاز الحاسوب) أو يتم إرسالها لاسلكياً إلى الروبوت نفسه. فالروبوت يعمل بطرق عديدة، ويتم تحريكه بواسطة اللغة المصممة له عن طريق محركات خاصة بعد توصيله بالحاسب بمنفذ الطابعة أو لاسلكياً.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …