الإثنين , نوفمبر 23 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / اتصالات وشبكات / جهاز يكشف محاولات سرقة السيارات ويمنعها

جهاز يكشف محاولات سرقة السيارات ويمنعها


ابتكر المهندس ماهر مصطفى سنبل جهازا يحمي السيارات من السرقة من خلال ربطه بهاتف جوال صاحب السيارة, مما يتيح التنصت على السارق أثناء قيادته للسيارة ومخاطبة صاحبها مباشرة.

الجهاز يوفر إمكانية فصل نظام حقن الوقود لإيقاف السيارة وإشعال الأضواء الأمامية والخلفية مع انطلاق صوت “الكلاكس” بشكل متواصل للفت الانتباه, فضلا عن توجيه رسالة إلى جهاز الجوال بمجرد فتح باب السيارة.

والجهاز يوفر إمكانية تشغيل السيارة بالجوال, يرتبط بوجود أبراج الهاتف الجوال ولا تحده مسافة معينة, و طالما كان السارق يقود السيارة في نطاق شبكة الجوال فإن الاتصال والتحكم بالسيارة متاح أمام صاحبها.

اختراعات أخرى

جهاز آخر لبيع أشرطة الكاسيت في الشوارع والمراكز التجارية, من خلال صندوق مزود بحاسب آلي يتيح للمستهلك الاستماع لأجزاء متفرقة من كل شريط قبل دفع المبلغ لشرائه.

ويتكون الجهاز من صندوق يشبه صناديق المشروبات الغازية وجهاز حاسب آلي وشاشة لإظهار أغلفة الأشرطة التي يحتويها الصندوق, ويرتبط الصندوق بحاسب آلي رئيسي موجود لدى المالك ويستطيع من خلاله مراقبة نقاط البيع والتعرف على المبالغ المالية التي يحتويها كل صندوق, وحركة البيع وحجم الإقبال ونوعية الأشرطة التي تلقى رواجا.

كما تم تزويد الحاسب الآلي في كل صندوق بنظام لكشف العملات المزيفة, ونظام آخر يمنع قبول أي عملة غير سعودية.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …