المجلةابتكارات جديده

أقمشة من قشور الجمبري والسليلوز توقف نزيف الدم اختراع

أقمشة من قشور الجمبري : نجح الدكتور خالد الطحلاوي الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث في اختراع أقمشة لها خاصية القدرة على وقف نزيف الدم عند وضعها فوق الجزء المصاب من الجسم.

ويرجع ذلك لاحتوائها علي مادتي الكيتوزان المتوفرة بقشور الجمبري والسليلوز المستخرجه من الخشب، فتعمل الأولي على الحماية من البكتريا الضارة، بينما تساعد الثانية على وقف النزيف.

تتعدد أسباب نزيف الدم فمنها أسباب مرضية مثل مرض الهيموفيليا أو نتيجة عن القيام بعمليات جراحية، وقد تكون أسباب النزيف بعض الجروح سواء الجروح السطحية أو الجروح الغائرة، ولنا أن نعلم أن الجروح الغائرة لا تنزف كميات كبيرة من الدم حيث أن الأنسجة لديها القدرة على الإلتئام السطحي بسهولة لمنع خروج الدم من الجسم.

وتقي الأقمشة الجديدة من أنواع نزيف الدم المختلفة والتي يمكن تقسيمها تبعا لكمية الدم المفقود إلى أربعة أنواع هي:

– نزيف الدم أ، حيث يفقد المصاب كمية دم تقدر بحوالي 15 % من حجم الدم في الجسم وفي هذه الحالة لن يبدو أي تأثير خارجي على المصاب وكذلك لن تتأثر أجهزة الجسم الحوية نتيجة للنزيف.

– نزيف الدم ب، حيث يفقد المصاب كمية دم تقدر بحوالي من 15 – 30 % من حجم الدم في الجسم، وفي هذه الحالة يبدأ المريض في الإحساس بأعراض النزيف من عدم إتزان وبرودة في الجسم والأطراف وشحوب في لون البشرة ، ويلاحظ كذلك إضطراب في ضغط الدم وسرعة في دقات القلب.

– نزيف الدم ج، حيث يفقد المصاب كمية دم تقدر بحوالي من 30 – 40% من حجم الدم في الجسم، وفي هذه الحالة يبدأ ضغط دم المريض في الإنخفاض ويصاحبه ذلك إرتفاع في معدل دقات القلب، وتكون عملية نقل الدم لازمة في هذه الحالة.

– نزيف الدم د، ويكون فقدان الدم بكميات تزيد عن 40 % من حجم الدم في الجسم، وهنا يدخل المريض في مرحلة خطرة قد تشكل تهديداً لحياته أو لعمل الأجهزة الحيوية في جسمه، ويجب التدخل بالأدوية المساعدة على وقف النزيف وكذلك متابعة عمل القلب و المخ و الرئتين ومتابعة ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى