الخميس , ديسمبر 5 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / أمن الكتروني / منظومة لتأمين تقنيات الخدمات المصرفية الإلكترونية

منظومة لتأمين تقنيات الخدمات المصرفية الإلكترونية


أفرزت تقنية المعلومات وسائل حديثة لتقديم الخدمات المصرفية وإدارة العمل البنكي، ابرزها ظهر في حقل أنظمة الدفع الالكتروني والدفع على الخط وادارة الحسابات عن بعد ، كما حدث بفعل التقنية شيوع بطاقات الدفع والائتمان المالية، ويشيع الآن مفهوم المحفظة والبطاقة الماهرة التي تمهد إلى انتهاء مفهوم النقد الورقي والمعدني وتفتح الباب أمام مفهوم النقد الإلكتروني أو الرقمي أو القيدي.

إلى جانب ذلك تطورت وسائل وطرق القرصنة على تلك الوسائل الأمر الذي يجعل المتعامل بهذه التقنية عرضة لفقد أمواله عن طريق سرقة الأرقام الخاصة بتعاملاته أو اختراق حاسوبه الشخصي.

وفي اطار السعي لتأمين مثل هذه التعاملات، تمكن المهندس أشرف كمال سالم مشهور من ابتكار “منظومة من آليات وأدوات مبتكرة لتأمين وسهولة استخدام الخدمات الإلكترونية والدفع عن بعد”، وقد حصل على براءة اختراع بخصوص ابتكاره من مكتب الاختراعات المصري .

ويتم في إطار هذه المنظومة استخدام جهاز مبتكر لقراءة البطاقات أو الشرائح SIM بالتكامل مع الهاتف الثابت وذلك عند استخدام خط أرضى أو استخدام شرائح SIM بدلاً من شريحة الهاتف المحمول عند استخدامه. يتم تحقيق هوية المستخدم عن طريق آليات شرائح SIM والكود الشخصي أو PINCODE.

أما بالنسبة لعملية الدفع الإلكتروني فتتم عن طريق فتح رصيد حسابي للمشترك بالنظام المركزي يرتبط ببيانات المستخدم المسجلة على شريحة SIM. تتم زيادة الرصيد باستخدام شريحة SIM بالتكامل مع الكروت المدفوعة مقدمًا ويتم الدفع الإلكتروني عن بعد خصمًا من الرصيد. تتيح هذه المنظومة استخدام الخدمات الصوتية التفاعلية IVR أو تطبيقات الإنترنت أو WAP.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …