السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / أمن الكتروني / مخترع ينشئ شركة تغزو الأسواق باختراعاته الالكترونية

مخترع ينشئ شركة تغزو الأسواق باختراعاته الالكترونية


صمم الأردني عمر أبوالهيجاء مجموعة من الأجهزة الالكترونية المتكاملة بالإضافة إلى نظم مراقبة وتشغيل وأمان للحواسب الآلية، وذلك بمساعدة ثلاثة من أصدقائه، ومن الأجهزة التي صممها أبو الهيجاء اختراع لتأمين الحاسب الآلي باستخدام تقنية البلوتوث، حيث يقوم بحماية الكمبيوتر الشخصي من أي استخدام غير مسموح به، الاختراع الجديد يمكن صاحب الحاسب الآلي أيضا من تشغيل وإغلاق الكمبيوتر من على مسافة بعيدة.

من بين التصميمات التقنية التي ابتكرها أبوالهيجاء أيضا هو نظام التتبع من خلال تقنية GSMوGPRS الذي يقوم بتتبع الأجسام المتحركة بواسطة الحاسب الآلي الشخصي، عن طريق تحديد إحداثيات الجسم باستخدام خرائط مخصصة لذلك.

ومنتج أبوالهيجاء الثالث عبارة عن جدول مبرمج، ويعتبر نموذجا لجرس المدرسة التي يتم برمجته على الجدول الدراسي للفصل الكامل، أما المنتج الرابع فهو العدادات الرقمية التي يتم من خلالها قراءة الاستهلاك الفعلي للكهرباء وإرسال القيمة إلى شركات الكهرباء باستخدام تقنية (GSM).

وبعد أن قدم المخترع الوثائق والمستندات الخاصة بهذه الاختراعات تبناه مركز الإبداع الأردني، وساعده في إنشاء شركة خاصة تحت اسم (شركة أيله لتصميم الأنظمة المتكاملة الالكترونية والحاسوبية) والشركة الجديدة تمر الآن بمراحل عديدة من الإنتاج، فقد أنهت تصنيع العينات التي تم اختبارها، وأحد المنتجات سيبدأ طرحة في الأسواق قريبا.

أما المنتجات الأخرى التي ابتكرها المهندس الأردني فإنها ستحتاج إلى بعض الوقت, ومع الإنتاج الفعلي والمتعدد فإن الشركة ستوفر الكثير من فرص العمل، وينوي المخترع أن تكون الشركة حاضنة تدريبية لطلاب الجامعات والكليات والمعاهد من أجل صقل خبرات أبناء الوطن والربط بين النظرية والتطبيق.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …