الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / نظم ومعدات أمنية / روبوت يساعد المعاقين في أعمال المنزل وآخر لإطفاء الحرائق

روبوت يساعد المعاقين في أعمال المنزل وآخر لإطفاء الحرائق


توصل المخترع المصري “أحمد محمود الخواجة” إلى اختراع روبوت لمساعدة المعاقين في تنظيف السجاد والحوائط والأسرة وكذلك يساعد في تلبية الاحتياجات الضرورية كالكتب وأكواب المياه وماكينة الحلاقة بالإضافة إلى مساعدة الفتيات في تطريز المنسوجات وغسيل الأواني.

ويتكون الروبوت المبتكر من جهاز له ذراعان يبلغ طوله وعرضه 75 سنتيمتر ووزنه يتراوح مابين 22 كيلو إلي 25 كيلو ويستخدمه المعاق عن طريق ريموت كنترول.

واستغرق المخترع المصري في تنفيذ هذا الروبوت أكثر من 6 شهور داخل وحدة العلوم بمركز سوزان مبارك الاستكشافي، ونال الروبوت الجديد استحسان المسئولين وطالبوا بضرورة تبني الهيئات العلمية له لأنه يقلل من معاناة المعاقين ويخفف العبء عن كاهلهم في ممارسة أمور حياتهم اليومية.

كما اخترع ” الخواجة” إنسان آلي لإطفاء الحرائق يمكنه دخول الأماكن الوعرة ويبلغ طوله 150 سنتيمترا وعرضه 120 سنتيمترا ومزود بكاميرا صغيرة إطارها الخارجي من الزجاج الحراري لتحمل درجات الحرارة العالية كما انه يصعد السلالم وله قدره فائقة علي فتح الأبواب المغلقة ومزود بأسطوانة إطفاء داخلية ويتم التحكم فيه من خلال ريموت كنترول وشاشة توجيه لمتابعة خط سيره.

واشترك أحمد الخواجة في العديد من المسابقات العلمية وحقق مراكز متقدمة كما حصل علي المركز الأول في مسابقة “روبوكون” التي نظمتها وزارتا الإعلام والثقافة ويقوم بتمثيل مصر في مسابقة “روبوكون” العالمية.


شاهد أيضاً

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

أطلقت وكالة ناسا منذ أيام قليلة ساعةً ذريةً جديدةً متطورةً على متن صاروخ فالكون، أُطلق …