الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / نظم ومعدات أمنية / جهاز منقذ للحماية من أخطار الكهرباء

جهاز منقذ للحماية من أخطار الكهرباء


ابتكر محمود سيد عبدالمجيد جهاز يفصل الكهرباء عند ملامسة أي شخص لسلك به تيار كهربائي‏ وهذا الجهاز يتميز بحساسية شديدة وسريعة عالية في فصل التيار الكهربائي.

ويستخدم الجهاز في المصانع والورش والمستشفيات وجميع المنشآت عن طريق تركيبه بالخط العمومي لأي من هذه المباني والجهاز عبارة عن شريحة حجمها ‏4‏ سم×‏10‏سم توضع داخل لوحة العداد‏،‏ وبذلك يتم تأمين المواطنين من خطر ملامسة أي سلك مكشوف‏.

يقول محمود الذي يمتلك مصنعا للأجهزة الكهربائية: “إن الجهاز الجديد يفصل الكهرباء عند ملامسة أي شخص لسلك به تيار كهربائي، وذلك لأنه يتميز بحساسية شديدة وسرعة عالية في فصل التيار الكهربائي، ويستخدم الجهاز في المصانع والورش والمستشفيات وجميع المنشآت عن طريق تركيبه بالخط العمومي لأي من هذه المباني”.

يشار إلى أن مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان يحدث آثاراً تختلف في خطورتها وشدتها حسب مسار شدة التيار المار بجسم الإنسان فيبدأ الشعور بالألم من 10 – 20 مللي امبير، وفقدان الوعي من 20 -30 مللي امبير، وشلل الرئتين والاختناق من 30 -100 مللي امبير، وإذا زادت شدة التيار الكهربائي عن 100 مللي امبير فيؤدي إلى الموت.

وينصح بعدم الضغط على الوصلات في الأسلاك بشريط من الورق أو القماش، وتجنب لمس المفاتيح أو أي أجهزة كهربائية بيد مبللة، ويفضل أستبدل الأسلاك التالفة القابلة للانطواء في بين الحين والأخر، والتأكد من أن أسلاك الأجهزة الكهربائية بعيدة عن الألواح الساخنة والسخانات، واجتناب استعمال الماء في تنظيف الأجهزة الكهربائية، والتأكد من التوصيل الأرضي لمضخات المياه والسخانات.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …