الأحد , يوليو 5 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / نظم ومعدات أمنية / مضخة هوائية للتقليل من مخاطر الحريق
د. الزبير يضع الصحراء الغربية على خريطة الاختراعات العربية

مضخة هوائية للتقليل من مخاطر الحريق
د. الزبير يضع الصحراء الغربية على خريطة الاختراعات العربية


انضم إلى كتيبة مخترعي “موهوبون دوت نت” المخترع الدكتور “غالي الزبير” من غرب الوطن العربي من أرض الصحراء الغربية؛ ليضع المخترع بلده على خريطة الجهاد العلمي العربي والذي نتبناه في موقعنا وكلنا أمل أن تنظر إلى قافلتنا العلمية عيون متطلعة إلى المستقبل، لكي ينهض الوطن العربي الذي فصلت ما بين دوله الحدود وربطت شعوبه الأمل في مستقبل منير.

وقدم الدكتور غالي إلى الموقع مشروع عبارة عن شفاط محمول على ذراع معدني طويل خفيف الوزن ويعمل بنفس المبدأ المستعمل في المكنسة الكهربائية يمكن تنصيبه على سيارة (سيارة المطافئ مثلاً) أو حمله يدوياً يسلط على مركز الحريق لجمع والتقاط الدخان وألسنة اللهب وتوجيهها جانباً لإتاحة الفرصة لإنقاذ الأشخاص المحاصرين بالنار أو المعرضين لخطر الأختناق بالدخان أو إخراج الأطفال والمعاقين وكبار السن من منطقة الحريق فضلاً عن زيادة فرصة القدرة على السيطرة على الحريق.

نفس التركيب يمكن استعماله كأداة نفخ لدفع كتلة كبيرة من الهواء تجاه مركز الحريق بدءً من أحد جوانبه لطرد ألسنة اللهب والدخان جانباً أو نحو الأعلى بعيداً عن مركز الحريق لإتاحة الفرصة لإنقاذ الضحايا وزيادة قدرة رجال الإطفاء على التحكم في عملية الإطفاء والسيطرة على الوضع.

اختيار الطريقة الأولى (شفط الهواء) أو الطريقة الثانية (طرد الهواء) ينبغي أن يترك لمن يقوم بعملية الإطفاء ليتصرف حسب ظروف الحريق ومكانه وسرعة الرياح و اتجاهها…. الخ.

ملاحظة:
الفكرة ذاتها يمكن استعمالها في حوادث تسرب الغازات السامة في المصانع والمختبرات ويمكن أنتاجه هذا المركب بأحجام صغيرة كوسيلة أمان وحماية في المختبرات والمصانع توضع مع أنابيب إطفاء الحرائق لأستعمالها في الحوادث الطارئة.

أهمية المشروع:
تثبت الإحصائيات ما تؤكده مشاهدات رجال المطافئ من أن النسبة الأكبر من ضحايا الحرائق يقضون أختناقاً بسبب التركيز الكبير للغازات السامة كأول وثاني أكسيد الكربون على صورة دخان، كما أن كثافة ألسنة اللهب تحاصر الضحايا وتعرقل جهود التدخل لإنقاذهم والمنتج المقترح في هذا الإبتكار يقدم وسيلة للتقليل من هذه المخاطر ومنح فرص أكبر لتقليل ضحايا الحرائق.

تسويق المنتج:
سيكون هذا المنتج وسيلة فعالة في يد السلطات القائمة على محاربة الحرائق والتقليل من مخاطرها كما تمثل وسيلة أمان إضافية للعاملين في المصانع والمعامل التي تنتج غازات سامة أو من الممكن أن تتعرض لمخاطرها أثناء العمل وسيكون من المفيد في الحالتين اقتناء وسيلة السلامة هذه مما يجعلنا نتوقع أن يلقى هذا المنتج ما يستحقه من رواج.


شاهد أيضاً

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

توفي لورنس تيسلر مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق» المستخدمة جدا في مجال الحواسيب، عن 74 …