الخميس , نوفمبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / نظم ومعدات أمنية / جهاز يؤكد سلامة أجهزة الطائرة الفنية ويقلل حوادثها المفاجئة

جهاز يؤكد سلامة أجهزة الطائرة الفنية ويقلل حوادثها المفاجئة


حصل باحث أردني على براءة اختراع من كبريات الشركات الأمريكية الصانعة لعدة أنواع من الطائرات المدنية عن اختراعه جهاز يضمن المزيد من السلامة للمسافرين على الطائرات التجارية.

وعن أهمية الاختراع قال الباحث نبيه عتوم مهندس الطيران أنها تكمن في تأكيد سلامة الأجهزة الفنية للطائرة للحيلولة دون وقوع خلل مفاجئ فيها وكيفية صيانة هذا الخلل مما يلغي احتمالات وقوع أي خطأ بشري يؤثر على سلامة الطائرة.

يقول المخترع: “بالرغم من تقدم العلم وتوفر التكنولوجيا الحديثة فان حوادث الطائرات لا تنتهي.. فلا تكاد تمر أيام معدودة حتى نسمع عن سقوط طائرة على متنها عشرات الضحايا، وشهدت الأعوام الأخيرة تزايد هذه الحوادث بصورة ملحوظة، وهذا كان الدافع الأساسي للتفكير في هذا الاختراع”.

وأضاف: “هناك العديد من الأسباب لسقوط الطائرات لعل أهمها هي العوامل التقنية كالتجهيزات، أو الصيانة، أو المراقبة التقليدية قبل إقلاع الطائرات، غير أن الأخطاء البشرية، سواء من جانب الطيار أو مساعده أو من جانب العامل في برج المراقبة في المطار تقف كسبب رئيسي من أسباب سقوط الطائرات”.

والجهاز الجديد إضافة الى أنه يتيح الكشف إلكترونيا عن سلامة جميع الأجهزة الفنية الموجودة في الطائرة فإنه يتولى توفير الأوكسجين في الطائرة في الحالات الطارئة مما يضمن سلامة المسافرين على الطائرة. وقال أن الجهاز الجديد يقوم بفحص الحساسات الحرارية على جسم الطائرة وكذلك الحرارة في الأجهزة الالكترونية العاملة في الطائرة”.


شاهد أيضاً

اختراعات أصلها عربى.. الطائرة والكاميرا وأدوات الجراحة ابتكارات نفعت البشرية

اختراعات أصلها عربى.. الطائرة والكاميرا وأدوات الجراحة ابتكارات نفعت البشرية

ساهم العلماء العرب فى الكثير من الإنجازات والاختراعات التى تسببت فيما نحن فيه الآن، حيث …