الجمعة , أكتوبر 30 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / مواد بناء / “فورمات” للخرسانة المسلحة يتم تركيبها وفكها في دقائق

“فورمات” للخرسانة المسلحة يتم تركيبها وفكها في دقائق


تمكن المخترع المصري طارق عروق من ابتكار فورمات لصب الخرسانة المسلحة مصنوعة من الفايبر جلاس بدلا من الخشب، يمكن من خلالها صب عواميد حتى 7 أمتار أو أكثر.

الفورمات الجديدة وبحسب المخترع تتفادى عيوب استخدام الخشب لصب الخرسانة، فالخشب لا يستخدم أكثر من عشرة مرات، كما أن الفايبر جلاس أخف من الحديد، ويمكن استخدامه أكثر من ألف مرة، وسعره أقل من الخشب والحديد على حد سواء.

يقول المخترع: “يواجه المهندسون مشاكل كثيرة عند استخدام الخشب في الخرسانة المسلحة، وقد تحدث أخطاء من نجاري المسلح تفسد الخرسانة بشكل كامل، ومن هذه المشاكل تكسير الزاوية عند تقوية العمود وتدعيمه، كما الخرسانة قد تسقط نتيجة قلة مهارة النجار المسلح عند فك تجليد العمود”.

أما السبب الرئيسي الذي جعلت عروق يفكر في هذا الابتكار فهو أن الخشب قد يمتص قدر كبير من مياه الخرسانة، الأمر الذي يجعل الخرسانة تلتصق به أو تضعف.

المخترع قام بتجربة الفورمات وأثبتت كفاءة عالية وأشاد بها المهندسون المعماريون سواء في من حيث سهولة التركيب ودقتها المتناهية، فضلا عن سهولة فكها، لأن التركيب والفك مثل “ميكانو” الأطفال، سريعة وسهلة للغاية، وتصلح لجميع أنواع الصبة سواء أعمدة أو أسقف، أو حوائط، أو سلالم.

 


شاهد أيضاً

الربح من فكرة مشروع فك وتغليف ونقل وتركيب الأثاث المنزلي

  توجد العديد من الطاقات الكامنة والعقول المفكرة التي تحتاج إلي رعاية حتى نستطيع الاستفادة …