الأربعاء , ديسمبر 11 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / مواد بناء / جهاز سوري خاص بالضغط والشد على البيتون

جهاز سوري خاص بالضغط والشد على البيتون


اخترع الدكتور ادوارد شديد جهازا بالضغط والشد على البيتون الجهاز مؤلف من خلية تستطيع من خلالها وضع العينة البيتونية, تتألف هذه الخلية من ستة أجزاء متصلة بعضها مع بعضها الآخر و تتشكل هذه الخلية من قضبان مركبات خلائط الألمنيوم التي تتأثر بالتشوهات المرنة.

يعتمد مبدأ توزيع الحمولة الكلية المطبقة من آلة الضغط على العينة البيتونية الأسطوانية بحيث تكون محملة بشكل موازي مع القضبان الشاقولية التي تؤلف الخلية. و منذ سنوات عديدة تم اعتماد منحني الإجهاد و التشوه البيتوني العامل على الضغط, حيث تم إظهار الجزء الصاعد من المنحني, و من المعلوم أن منحني الإجهاد والتشوه للبيتون العامل على الشد, لم يعتمد في أي دراسة لذا فقد انصبت الدراسة على تصميم جهاز يعمل على الضغط و الشد معا, بغية الحصول على العلاقة التي تربط الإجهاد والتشوه للجزء الهابط(النازل) من المنحني و ذلك من أجل التحقق من صحة قوانين الإجهاد و التشوهات التي تم اقتراحها نظريا حيث تم تنفيذ هذا العمل على عينات بيتونية أسطوانية نظامية.

المواصفات الفنية و طريقة العمل:

يستند المبدأ المعتمد في الدراسة على توزيع الحمولة الكلية عبر القضبان المؤلفة من خلائط الألمنيوم (التي تتأثر بالتشوهات المرنة حيث يتم قياس التشوهات بواسطة JAUGES لقياس سعة التشوهات على قضبان خلائط الألمنيوم) والعينة البيتونية.

تكون العينات البيتونية محملة بشكل موازي مع القضبان الشاقولية. وقد تم حساب أبعاد القضبان المؤلفة لخلائط الألمنيوم و العينات البيتونية المضغوطة. لقد تم تعيير الجهاز لحمولات دورية(ألف دورة) على مجموعة القضبان المؤلفة للجهاز و تم استنتاج قيمة EAL.

تم قياس التشوهات خلال التحميل للقضبان الشاقولية بواسطة مقياس السعة الكهربائي الذي يقيس التشوهات Jauges Resistives, وقد تم وصله بنظام إعطاء المعلومات عن طريق حاسوب كما تم قياس القيم الناتجة بواسطة برنامج يسمح بتحديد الحمولة التي تتحملها كل من قضبان الألمنيوم و التشوهات الوسطية للعينة البيتونية, ونستطيع إيجاد الحمولة التي يتحملها البيتون اعتبارا من الحمولة الكلية المطبقة من المكبس و شبهتها التي تتحملها قضبان خلائط الألمنيوم, بهذه الطريقة نستطيع أن نستنتج الجزء الهابط من المنحني الموافق الناتج عن انكسار العينة البيتونية.

الجهاز المستخدم مؤلف من خلية نستطيع من خلالها وضع العينة البيتونية مؤلفة مما يلي:

– قرص فولاذي من معدن(xc18) يشكل قاعدة الخلية( الجهاز) و هو الجزء الذي تستند عليه العينة البيتونية و يبلغ قطر هذا القرص(280mm).

– أربعة قضبان من خلائط الألمنيوم AZBGU طول كل قضيب (320mm)و هذا الطول يساوي طول العينة البيتونية, تثبت هذه القضبان مع القاعدة المعدنية و تسمح خلائط الألمنيوم المستخدمة بإعطاء تشوهات مرنة خطية حتى قيمة 0.006 , كما أن قطر كل قضيب يساوي 50mm .

– أربعة قضبان من الفولاذ (xc18) بطول (105mm) قطر كل منها (50mm) و هي على استقامة القضبان الأساسية من الألمنيوم التي تثبت على الجزء العلوي للخلية المعدنية بواسطة قرص معدني آخر.

– قرص كبير من الفولاذ (xc18) و مقطع متغير بشكل (Piston).

– قرص علوي يستند عليه أربعة قضبان تسمح بنقل الحمولة التي تطبقها آلة الضغط بقطر يساوي (65mm).

منحني الإجهاد و التشوه للبيتون الخاضع للشد:

– يسمح الجهاز المصمم بإيجاد منحني الإجهاد والتشوه للبيتون الخاضع للشد.

إن الفرضيات الأساسية التي تتعلق بالشد البسيط تتمثل بالنقاط التالية:

– يجب أن تكون سطوح العينة الأسطوانية البيتونية مستوية تماماً.

– يجب أن تتمركز العينة البيتونية ضمن الجهاز بطريقة يتم فيها تطبيق حمولة شد محورية تماماً.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …