السبت , نوفمبر 16 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / محرك توربيني يعمل بالهواء ويصلح لكافة أنواع المركبات

محرك توربيني يعمل بالهواء ويصلح لكافة أنواع المركبات


قام المخترع المصري حسن رزق إبراهيم باختراع محرك توربيني ذاتي دوار يعمل بالهواء الجوي المضغوط وبالطاقة المغناطيسية بديلاً للمحرك الحالي الترددي وأطلق عليه مسمى “صديق البيئة”، وتم تسجيل براءة اختراع للمحرك في أكاديمية البحث العلمي باسم المخترع تحت رقم (264) عام 2005.

ويوضح المخترع حسن رزق الذي يعمل مهني عام في الهيئة العربية للتصنيع – مصنع الطائرات: “الاختراع عبارة عن محرك طائرة في الأساس أخذته وأجريت عليه تعديلات جوهرية غير مسبوقة في توربينات الباور حتى يصلح للسيارة وللقطارات وكافة المركبات الأخرى”.

والمحرك ذو دائرة هندسية متساوية مقسمة إلي نصفين لاستكمال الأشواط الأربعة من سحب وضغط وعزم وعادم، حيث يبدأ المحرك بسحب الهواء وضغطه وبعد تسخينه بواسطة السخانات، وتزداد كمية الهواء ليخرج مضغوطا إلي‮ ‬غرفة العزم أمام البساتم ليحرك المحرك وتدور السيارة بالهواء. ويمكن للمحرك التوربيني الجديد أيضا أن يعمل بالوقود من خلال صمام التحكم في فتح الرش داخل‮ ‬غرفة الاحتراق محدثا انفجاراً‮ ‬داخل‮ ‬غرفة الاحتراق فيتم دفع البستم لدوران المحركة‮.‬

ويشرح المخترع حسن رزق ذلك: بأنه تم استبدال أجزاء المحرك الحالي وهي 150 جزءاً متحركاً إلي ستة أجزاء فقط. وتمثل عوامل المقاومة والاحتكاك داخل المحرك.. وهذا كما يقول يزيد من كفاءة وفعالية المحرك بنسبة 95% بينما لا تتعدي نسبة مقاومة الاحتكاك الـ 5% فقط.. وبالتالي خفض نسبة القصور داخل المحرك وزيادة كفاءته.

وبناء على ما سبق تكون نسبة استهلاك الوقود في حالة عمل المحرك الجديد بالوقود 5% ويوفر 95%، وفي نفس الغرفة يعمل بالطاقة المغناطيسية وبالهواء بدون وقود ويوفر نسبة استهلاك 100%، والمحرك التوربيني عالي التكنولوجيا حيث تكون نسبة الفقد فيه في الطاقة نظرا لعدم وجود احتكاك ومقاومة تكون 5% فقط وبالتالي تكون قدرة المحرك 95% وهي قدرة فائقة مقارنة بالمحرك الترددي الحالي الذي تكون نسبة الفقد فيه 85% .

إضافة إلى ذلك فإن المحرك الجديد بسيط التكلفة حيث تصل إلي‮ ‬25٪‮ ‬من إجمالي التكلفة الحالية وبالتالي فهو يوفر 75% من الخامات المستخدمة في صناعة الوحدة الواحدة من الموتور الذي يصنع ويستخدم حاليا.

يؤكد حسن رزق أن هذ ا الاختراع لو قدر له أن يري النور سيكون بمثابة انقلاب في حياة وتكنولوجيا المحركات والتي يمكن تطويرها مستقبلا من خلال شركات عملاقة لتشمل كل آلة تتحرك عن طريق الوقود طائرات‏-‏ سيارات‏-‏ قطارات‏-‏ دبابات‏….

اختراعات أخرى

ويتواصل عشق المخترع المصري حسن رزق لمجال السيارات الأمر الذي جعله يحاول مرارا وتكرارا لإيجاد حلول مبتكرة‮ ‬لتقليل مخاطر حوادث الطرق‮ ‬وفي هذا الاطار قام حسن رزق باختراع إطار كاوتشوك متعدد الشنابر الداخلية وغير قابل للانفجار يسمح بتغيير الإطارات عند اختراقها فهو يتكون من خمسة إطارات‮ ‬استبن‮ ‬ويعتمد علي توزيع الهواء داخل هذه الإطارات كما أنه مزود بصمام أمان يمنع انفجاره أثناء السير لتفادي حوادث الطرق أثناء سير السيارة بسرعة‮.‬

وفي المجال ذاته توصل حسن رزق الميكانيكي الذي طور من نفسه بعد حصوله علي دبلوم صناعي واجتهد فحصل علي بكالوريوس كلية التجارة‮ (نظام التعليم المفتوح)‮ إلي ابتكار مجموعة التحكم في المحرك الترددي كبديل عن وش السلندر ومشتملاته ويحتوي علي فتحات في نفس توقيتات فتح للأشواط الأربعة وبالتالي يوفر‮ ‬50٪‮ ‬من استهلاك الوقود حيث يمنع فتح الصمامات في توقيت واحد وهو ما‮ ‬يهدر الوقود‮.‬


شاهد أيضاً

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

من تجارة الإسكندرية إلى عمادة إعلام جامعة ميونيخ.. تعرف على قصة نجاح الشاب المصري محمد السيد بدر

“محمد السيد بدر” البالغ من العمر 39 عامًا هو أول أجنبي في ألمانيا يحصل على …