الخميس , سبتمبر 24 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / اختراع يقلل استهلاك وقود السيارات إلى الثلث

اختراع يقلل استهلاك وقود السيارات إلى الثلث


توصل الشاب السعودي إبراهيم صالح الفوزان البالغ من العمر 19 عاما إلى وسيلة تقلص الكمية المستهلكة من وقود السيارات إلى الثلث، كما استطاع أن يقلل من كمية استهلاك الكهرباء 90%، وقد تم تجربة الاختراع وأثبت نجاحه الباهر.

ويقول إبراهيم صالح الفوزان عن شرارة الفكرة وكيفية تطويرها “بدأت عندما كنت أحاول أن أقوم بعمل يضاعف سرعة السيارة، واستنتجت أن هذا العمل يمكن استخدامه في أكثر من تطبيق، وقد طبقت الفكرة في جهازين الأول يستخدم في السيارة وهو بسيط وفائدته أنه يقلل من استهلاك الوقود إلى الثلث فقط، فإذا كانت السيارة تستهلك كل 100كلم 15 لترا من الوقود فسوف يضاعف المسافة ويجعلها تستهلك كمية الوقود نفسها كل 300 كلم.

كما يقلل أيضاً من دخان العادم وهو لا يكلف الكثير”. وطبق المخترع الفوزان نفس الفكرة على جهاز كهربائي فما يتطلب توليد 1000 ساعة من الكهرباء يمكن بهذا الاختراع توليده بـ100 ساعة فقط . ويطرح الفوزان مثاله لتقريب الفكرة”، إذا كان هناك منزل يستهلك كل شهر طاقه كهربائية بمقدار 1000ريال بإمكاننا بهذا الاختراع تقليل هذا المبلغ إلى 100ريال يعني أنه يقلل من قيمة الاستهلاك بنسبة 90%. وذكر الفوزان أنه لم يجد من يشجعه على تطوير هذه الاختراعات سوى صديق له حاول بكل ما يستطيع مساعدته وهو من شجعه على الاشتراك في جائزة الإبداع العلمي وهو الوحيد الذي أخذ فكرة هذه الاختراعات بشكل جاد، وتم تصنيف الاختراع بمسابقة الإبداع العلمي في الفئة الثالثة


شاهد أيضاً

7 ميداليات يحصدها المبتكرون المصريون فى معرض بالكويت

7 ميداليات يحصدها المبتكرون المصريون فى معرض بالكويت

حصد الوفد المصرى المشارك فى “المعرض الدولى الثانى عشر للاختراعات فى الشرق الأوسط”، الذى عُقد …