الثلاثاء , يوليو 7 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / جهاز لتخفيف الإضاءة في المركبات

جهاز لتخفيف الإضاءة في المركبات


ابتكر العماني عوض بن سعيد بن علي السعدوني جهاز يساعد على تخفيف حدة الأضواء العالية للمركبات القادمة من الاتجاه المعاكس، والجهاز الجديد عبارة عن جهاز استشعار حساس مرتبط بدائرة الكترونية ذكية وتقوم بالعمل تلقائيا في حالة مرور المركبة في الطرق المضاءة .

وتقوم الدائرة بفصل الكهرباء عن الأضواء العالية، أما في الأماكن المظلمة فإنها تعمل تلقائيا وفي حالة وجود مركبة معاكسة تغلق الأضواء العالية حتى تمر المركبة وعند عدم وجود مركبات على الطريق فإن الإضاءة العالية تعمل مجددا.

ويمكن تركيب الجهاز الجديد الذي أطلق عليه اسم «السيارة الذكية 3» على مقدمة أي مركبة بسهولة وبدون تعقيد ويوفر الجهاز الإضاءة المناسبة في الطرقات كما يساهم في تحقيق عنصر السلامة في الطريق حيث ان الكثير من الحوادث تقع بسبب الأضواء العالية من المركبات القادمة من الاتجاه المعاكس.

وللمخترع السعدوني اختراعات أخرى منها ابتكاره جهاز تكييف أطلق عليه (المكيف العصري) ويمتاز بالعديد من المواصفات منها أنه مقتصد في استهلاك الكهرباء، إلى جانب أنه صحي ومعتمد طبيا وخفيف الوزن وغير مكلف ماديا ويمكن وضعه في أي مكان داخل البيت دون وجود فتحة في الجدار.

كما حصل المخترع على ميداليتين ذهبيتين وشهادتين تقديريتين من اللجنة المنظمة للمعرض العاشر للمبتكرات والبحوث العلمية لشباب أندية ومراكز العلوم بدول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم في دولة البحرين، وذلك عن ابتكاره (الشرطي الرقمي 1) الذي حظي بإعجاب من مختلف الفئات في المعرض.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …