الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / يمني يتوصل إلى ابتكار جديد لتقنيات السيارات

يمني يتوصل إلى ابتكار جديد لتقنيات السيارات


تمكن الشاب اليمني محمد الشولي البالغ من العمر 28 عاماً من التوصل إلى ابتكار تصميم جديد لتقنيات السيارات صغيرة الحجم على فكرة الهواء المضغوط بدلا من المحرك الكهربائي المعروف.

وقام الشولي باختراع محرك اسطواني الشكل يختلف في خصائصه عن المحركات العادية من حيث انه لا يعتمد على فكرة المكابس. كما أن المحرك لا يحتوي على موصلات صغيرة تعمل على احتكاك القطع المتحركة بالثابتة الأمر الذي يجعله قادرا على العمل بدون ماء أو زيت في الحالات الاضطرارية.

يقول المخترع: “تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكينة الاحتراق الخارجي external combustion engine ويعمل بنفس المبدأ المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكينة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي”.

وأضاف: “الاختراع الجديد الذي قمت بتصميمه يختلف في مبدأ عمله عن فكرة عمل المحركين سابقي الذكر لأنه لا يعمل بمكابس أصلا كما أنه لا يحتوي على موصلات صغيرة تعمل على احتكاك القطع المتحركة بالثابتة الأمر الذي يجعله قادرا على العمل بدون ماء أو زيت في الحالات الاضطرارية”.

من جهتها منحت وزارة الصناعة اليمنية براءة اختراع للشولي لهذه التقنية بعد أن لفتت أنظار الكثيرين إليها في معرض دبي للتقنيات والاختراعات في دورته الأخيرة.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …