الأربعاء , فبراير 26 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / اختراع أردني يحل مشكلة الوقود

اختراع أردني يحل مشكلة الوقود


توصل المخترع الأردني عمر هاشم قطيش إلى ابتكار جديد يعمل على التقليل استهلاك البنزين في السيارات بنسبة كبيرة وذلك خلال استخدام نظام الفتيل داخل محرّك السيارة، وتركيب الفتيل كما يصف المخترع قد يقلل استهلاك الوقود في السيارة إلى الثلث تقريبا.

وطالب قطيش الجهات المعنية منحه فرصة لإجراء التجارب المطلوبة على هذا الاختراع، لكي يتمكن من طرحه في الأسواق بعد تصنيعه تجاريا، تحت إشراف متخصصين بهذا المجال، مبينا انه برغم الصعوبات المالية التي يعاني منها فانه ما زال يقوم بين الحين والآخر بإجراء التجارب آملا أن تتجاوب معه الجهات الرسمية أو أي مؤسسة صناعية لها علاقة في صناعة السيارات وتقوم بدعمه في أي اختراع بعد إجراء التجارب المطلوبة عليه.

وقام المخترع الأردني بابتكار مكمل لاختراعه السابق ألا وهو جهاز يمكن بواسطته استخدام مادة الكاز بدلا من البنزين لتشغيل السيارات الصغيرة والمتوسطة.

كما اخترع جهازا آخر لتوفير استهلاك الزيت في المركبة لتسير به (50 ألف كم دون استبداله)، وذلك بعد تركيب قطعة لمنع دخول الهواء الساخن الذي يساعد على استهلاك الزيت أثناء حركة المركبة, كما قدم قطيش جهاز يمكن السيارات أثناء التوقف المفاجئ على اختصار المسافة المقطوعة عند الضغط على الكوابح من 80 إلى 20 مترا، حيث يساعد ذلك في التقليل من نسبة حوادث الاصطدام والدهس وغيرها.


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …