الأحد , يوليو 5 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / وصلة رباط فورش الدبرياج ذو المحور والطول المتغيرين

وصلة رباط فورش الدبرياج ذو المحور والطول المتغيرين


ابتكر المخترع المصري “حسين محمد حفني محمد” اختراع عن “وصلة رباط فورش الدبرياج ذو المحور والطول المتغيرين” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري عن هذا الاختراع.

ويتعلق هذا الاختراع بوصلة رباط فورش الدبرياج ذو المحور والطول المتغيرين، ويتم استخدام هذه الوصلة في السيارات أو المحركات التي يتم استخدام سلك بها لشد فورش الدبرياج لإجراء الغيار في تروس السرعة المستخدمة.

والدبرياج عبارة عن قطعة ميكانيكية تستخدم لنقل عزم الدوران من المحرك إلى علبة التسارع أحيانا أو لفض الاشتباك بين المحرك وعلبة التسارع أحيانا أخرى، وعلى خلاف علبة التسارع فان صحن الدبرياج يقوم بنقل عزم الدوران الصادر عن المحرك كما هو.

وهناك عدة استخدامات لصحن الدبرياج، ففي السيارات تستخدم مبدأ الاحتكاك لنقل عزم الدوران بحيث يتم الضغط على البراثن إما عبر اسطوانات هيدرولوكية أو كهربائية صغيرة.

من أهم الشروط عند البدا بعملية نقل عزم الدوران هي أن تكون سرعة دوران المحرك منخفضة، وفي حال عدم تحقيق هذا الشرط قد يؤدي إلى تلف سريع للبرانث نتيجة الحرارة العالية التي سوف تتولد نتيجة للاحتكاك. وأيضا هناك استعمالات أخرى للبراثن فهي المسؤولة عن تشغيل أو إيقاف مروحة التبريد كما يتم استعمالها أيضا في صناعة المكيفات الهوائية للسيارات.

أما في الدراجات النارية فيتم استخدام ما يعرف بصحون الدبرياج على نطاق واسع وعادة ما تكون على الجهة اليسار من المقود وعند الضغط على المقبض يتم الفصل، وعادة ما تكون هذه الصحون مغطسة بزيت المحرك.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …