الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / إطار طوارئ للسيارة يحصل على ذهبية جنيف

إطار طوارئ للسيارة يحصل على ذهبية جنيف


حصل المخترع السعودي خالد الرشيد على الميدالية الذهبية من “معرض جنيف الدولي للاختراعات والابتكارات 2008” وذلك عن اختراعه إطار طوارئ يمكن للسائق استخدامه بسهولة عوضا عن الإطار المعطوب، ويتم تغييره في وقت لا يتعدى خمس دقائق ودون حاجة إلى رفع السيارة، الجوائز الثلاثة من بينها جائزة ذهبية من المعرض وجائزة خاصة من المجر وكوريا الجنوبية.

والابتكار الجديد تقوم فكرته على الاستعانة بأسطوانة معدنية من شطرين تثبتان بدلا من غطاء الإطار المعدني الخارجي، يعطي الأول نوعا من الثبات للإطار ليتمكن من الدوران نصف دورة عندما تتحرك السيارة لأقل من متر ليتم تركيب الشطر الثاني، مما يساعد السيارة على الحركة بصورة طبيعية وبسرعة يمكن أن تصل إلى 80 كلم بالساعة.

ويكمن سر الاختراع في تصميم شطري الإسطوانة المعدنية، التي يجب أن تتحمل ثقل السيارة دون أن تسبب خللا في توازنها أثناء السير، إضافة إلى أن تغيير غطاء الإطار لا يحتاج الى رفع المركبة ولا إلى فكه بل فقط لقيادة السيارة مترا إلى الأمام أو للخلف لإكمال تركيب نصفي الغطاء الحديدي مما يسمح بقيادة السيارة بسرعة 80 كيلو متر في الساعة إلى أن تصل إلى أقرب ورشة.

ويقول الرشيد عن اختراعه “إنه سيوفر مساعدة مهمة للذين لا يقدرون على القيام بالحركات الضرورية لإستبدال العجلة مثل السائقين المرضى، أو المسنين.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …