الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / سرير الكتروني لحماية الأطفال من الحوادث

سرير الكتروني لحماية الأطفال من الحوادث


ابتكر الطالب الأردني صلاح الدين العبادي من مدينة جرش سرير أطفال الكتروني لحماية الأطفال من حوادث السير، وحصل عنها على براءة اختراع من ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي، ويتلخص عمل السرير، بوضعه ضمن مسند الكرسي الخلفي للسيارة والصندوق، بحيث يوضع الطفل داخل هذا السرير ليستقر في الصندوق الخلفي.

ويضمن نظام تهوية خاص للطفل وصول الأكسجين له أثناء وجوده داخل السرير، الذي يكاد يكون شبه مغلق.

وفي حال بكاء الطفل، أثناء وجوده داخل السرير، يعمل الجهاز على تشغيل نظام هزاز مع موسيقى، وفي الوقت ذاته، يقرع جهاز إنذار مثبت بجانب سائق المركبة لتنبيهه بأن الطفل في حالة بكاء، ويصاحب صوت التحذير ضوء إنذار بجانب مقود المركبة.

وأوضح العبادي أن السرير صنع من مواد مرنة تقي الطفل من أي صدمات قد يتعرض لها في حال وقوع حادث للمركبة، وبشكل لا يؤثر على صحة وسلامة الطفل.

يهدف الاختراع إلى إيجاد حل عملي لمشكلة جلوس الأطفال من هم دون سن الثالثة من العمر في المقعد الخلفي لكرسي السيارة خاصة وأن القانون يمنع جلوس الأطفال في المقعد الأمامي من السيارة خشية وقوع حادث الأمر الذي يؤدى لوضع مقعد خاص للأطفال على المقعد الخلفي حيث لا يضمن هذا المقعد المخصص للأطفال السلامة لهم عند وقوع حادث سير للسيارة مقارنة مع السرير الجديد الأمر الذي يوفر حماية من جميع الجوانب ومصنوع من مواد مرنة تقي الطفل من أي صدمات قد يتعرض لها في حال وقوع حادث للمركبة، وبشكل لا يؤثر في صحة وسلامة الطفل.

وأضاف أن التكلفة المالية لتنفيذ الاختراع في مختلف مراحله تجاوزت 700 دولار، خاصة وأن الاختراع بني في مراحله الأولى على نظريات علمية غير مؤكدة، تم التأكد من صحتها في تنفيذ آلية الاختراع من خلال التجارب، على أنه في حال إنتاج السرير صناعيا فإن التكلفة تقترب من 300 دولار في حدها الأقصى.


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …