الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / جهاز يقلل من هدر الوقود الغازي للسيارات

جهاز يقلل من هدر الوقود الغازي للسيارات


ابتكر “حسام عبد الله حسن عبد الله” جهاز لتشغيل مفتاح انسياب الوقود الغازي عند دوران محرك السيارة، ويتكون الجهاز المبتكر من ثلاث وحدات متصلة بمفتاح ذي مرحلتين يتصل بمفتاح انسياب الغاز، وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري عن هذا الجهاز الحديث.

وتمثل وحدة بادئ الحركة (المارش) الوحدة الأولى والتي يتم في إطارها توصيل سلك بادئ الحركة (سلك اللقط) إلى المفتاح عبر الدايود، وتعمل هذه الوحدة عندما يعمل بادئ الحركة فقط.

أما الوحدة الثانية فهي عبارة عن دائرة مصباح تحذير دائرة التزييت، وفى هذه الوحدة يتصل قطبا هذا المصباح بـ(ريلاى) حاكم، والوحدة الثالثة تتكون من ثايروستر لا يفتح إلا عن طريق نبضة لا تقل عن طريق بعد دوران المحرك.

يشار إلى أن جميع هذه الوحدات التي يتكون منها الجهاز لا توصل تيار كهربائي للمفتاح إلا عن واحد فولت من مولد التيار في السيارة، أي أنه لا يتم توصيل تيار البطارية إلا مع دوران المحرك فقط وبهذا لا يتم فتح (سولينويد) الغاز إلا مع دوران المحرك، مما يقلل من الهدر في الوقود الغازي للسيارة.

ويعد الوقود الغازي من أرخص أنواع الوقود، ويتميز بأنه يزيد عمر المحرك بمعدل يراوح بين (30 إلى 40) % مقارنة مع محرك البنزين بفضل خفض تآكل جدران الاسطوانات وقلة المواد التي تتولد من عملية احتراق الوقود داخل المحرك وغيرها.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …