الخميس , نوفمبر 26 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / سيارات ومحركات / دعامات لحماية السيارات من الانقلاب

دعامات لحماية السيارات من الانقلاب


اخترع السعودي مطلق القداح العتيبي تقنية جديدة قابلة للتطبيق الصناعي في مجال معالجة مشكلة (انقلاب السيارات) نتيجة انفجار الإطارات بصورة مفاجئة وما يترتب عليه من خسائر في الأرواح والأموال والاختراع عبارة عن دعامات مصنوعة من مادة معدنية خفيفة الوزن وقادرة على التحمل ومرنة مثبتة على وسط محور الحلق الحديدي (الجنط) داخل الإطار ومبطنة بمادة من الربر المقاوم للحرارة وتتميز بالمرونة داخل الإطار على نحو يتيح السيارة عليها في حالة تهتك أو انسلاخ الإطار المطاطي الخارجي نتيجة الانفجار المفاجئ.

* أما الاختراع الثاني فيتمثل في إطار مقاوم للانفجار وهذا الاختراع لمعالجة مشكلة (انفجار إطارات السيارات) وما ينتج عنها من الوفيات والإصابات والعاهات والتلفيات.

* الاختراع الثالث: سخان الكوخ الشمسي الكهربائي المركزي ومن مميزاته، يوفر الطاقة الكهربائية. يركب فوق أسطح المنازل بعيدا عن دورات المياه والمطابخ، مؤمن بدرجة عالية ضد الانفجار، لا يحتاج إلى صيانة سوى مراجعة (القلب الكهربائي)، عمره الزمني لا يقل عن 10 سنوات. والهدف من هذا الاختراع هو استغلال فوائد الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية ولحماية المواطنين من مخاطر شحانات البراميل الكهربائية.

* الاختراع الرابع: غلاف بلاستيكي لحماية أعمدة الكهرباء من التآكل فقد اخترعت غلافا بلاستيكيا من مادة (بي. في. س) لحماية كافة أنواع الأعمدة الكهربائية وأعمدة الإنارة والشدادات وكل ما يدفن في باطن الأرض من الحديد من التآكل وإطالة عمرها الزمني بدلا من 30 إلى 80 سنة.حيث انخفضت تكلفة العمود السنوية من 50 إلى 15 ريالا.

*الاختراع الخامس: القرميد الحديدي لمقاومة خطر الزلازل. والهدف الأساسي من هذا الاختراع هو منع سقوط حوائط وأسقف المدارس على البنين والبنات في حال الهزات الأرضية.

*الاختراع السادس: العزل الحراري بمادة الجبس: الهدف هو حماية منازل المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة وخفض فاتورة الكهرباء وجلب السكينة والهدوء لهم بأقل التكاليف المادية خاصة وقد تأكد لدي جودته في هذا المجال من خلال التجارب المعملية.

واقترح القداح أن تستند براءة الاختراع إلى مكتب براءة الاختراع لدول الخليج العربي من اجل التسهيل على المخترعين تسجيل اختراعاتهم بأسرع وقت.كما طالب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بإلغاء الرسوم التي تأخذها على المخترع بدون مبرر، ورأى أن يندمج المكتب السعودي في المكتب الخليجي على غرار ما هو معمول به في الدول الأوروبية.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …