الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / تصميمات هندسية / محول كهربائي فريد من نوعه يبتكره مخترع يمني

محول كهربائي فريد من نوعه يبتكره مخترع يمني


نجح المخترع اليمني صالح أحمد الهذيلي من ابتكار محول كهربائي يستطيع يعطي أي قيمة للجهد الكهربائي يطلب منه من دون الحاجة إلى إعادة لفه بل بسهولة يتم التحكم به بمجرد الضغط على مفتاحين أحدهما لزيادة التيار الكهربائي، والآخر لتقليله، والمحول الجديد غير مكلف عند تصنيعه لتوافر المواد الخام في البيئة العربية، فضلا عن سهولة التركيب وكثرة الاستخدامات.

وأهم ما يميز هذا الاختراع عن غيره أنه يعطي أي مقدار جهد كهربائي يطلب منه وبسهولة كما أنه سهل التصنيع، حيث يؤكد الهذيلي أن خاماته متوفرة في البيئة العربية، كما أنه سهل التركيب ولا يحتاج إلى تكاليف تشغيلية عالية، وذلك بعد أن قام المخترع بتطوير وظائف المحولات القديمة.

ويصلح الاختراع الجديد كمنظم جهد أو تيار ويستطيع قبول أي “فولتية” دخل ويخرج أي مقدار “فولتية” يطلب منه. ويؤكد المخترع أنه عند إضافة دائرة صغيرة له تقوم بقياس مقدار الجهد الداخل سيصبح كمنظم كهربائي متطور جداً.

وتتعدد مميزات الاختراع، فحسبما ذكر المخترع الهذيلي فإن الجهاز آمن، كما أن المساحات التي يشغلها صغيرة جدا بالنسبة للأجهزة الأخرى، الأمر الذي يجعله مناسبا جدا للاستخدام في الأسواق التجارية والمنازل وكافة الأماكن الضيقة، وفي نفس الوقت يمكن زيادة طاقة المحول بحيث يكفي لمناطق أو مدن كاملة، كما يمكن التحكم في مقدار الطاقة الخارجة.

ويؤكد المخترع أن نسبة الخطأ بالنسبة للاختراع لا تتعدى 0.5± فولت من القيمة التي تطلب منه وفي حال تم تركيبه وتصنيعه بالشكل الجيد يمكن أن تقل نسبة الخطأ عن ذلك.

وعن استخدامات الاختراع الجديد عددها الهذيلي في النقاط التالية:
ـ يستخدم لكل من عملية التحويل والتنظيم الكهربائي، والدقة الأكثر في التغذية.
ـ يحتاجه كل مهندس كهربائي (في الورش والمعامل والمختبرات) ولكل من يحتاج إلى التحكم في قيم جهد التغذية صعوداً ونزولاً بدلاً من إعادة لف المحول وإعادة تصنيعه.
ـ يستخدم كمحول أو منظم وبأحجام وأشكال وقدرات مختلفه.
ـ في الأماكن التي تحتاج إلى محول ومقوي تيار طاقة وجعلها منظمه.
ـ تسهيل عمل الطلاب والتقنيين لتنفيذ تجاربهم الخاصة العلمية والعملية.
ـ يمكن استخدامه في شحن الأجهزة التي تحمل بطاريات يعاد شحنها، بحيث يمكن إعادة شحنها بدون جهاز إعادة الشحن الخاص بها، وبمختلف أشكال وأنواع وقيم هذه الأجهزة أو البطاريات.
ـ في الأماكن التي تتعدد الأجهزة الكهربائية المختلفة فيها.
ـ يصلح في منفذ الـ USB في الحاسبات كمغذي للأجهزة التي تربط عن طريقة بمختلف القيم التي تطلبها.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …