الثلاثاء , يناير 19 2021
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / تصميمات هندسية / طريقة مبتكرة لتقوية الكمرات الخرسانية باستخدام الضغط الخارجي

طريقة مبتكرة لتقوية الكمرات الخرسانية باستخدام الضغط الخارجي


توصل الدكتور التهامي أبو زيد التهامي إلى طريقة مبتكرة لتقوية الكمرات الخرسانية ووصلات الكمرات مع الأعمدة باستخدام الضغط الخارجي” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري .

وتتمثل الطريقة المبتكرة لتقوية الكمرات الخرسانية ووصلات الكمرات مع الأعمدة باستخدام الضغط الخارجي، ويتم من خلالها مضاعفة مقاومة الكمرات الخرسانية لإجهادات القص والعزوم، والحفاظ على تداخل الركام ومنع حدوث انفصال في الألواح.

ويتم ذلك بإحداث قوى ضغط عليها مع القطاع الخرسانى بإجهادات دائمة في اتجاهين متعامدين مع محور الكمرة أو مقطع الالتقاء ، حيث يتم وضع تسليح خارجي من زوايا وألواح في أماكن محددة لمقاومة الإنحناء أو القص ، ثم يثبت التسليح الخارجي للضغوط باستخدام خوص أو ألواح .

وتتميز هذه الطريقة بمضاعفة مقاومة الكمرات الخرسانية لاجهادات القص والعزوم وبالتالي تقليل الشروخ وتأخير ظهورها وزيادة الحفاظ على تداخل الركام وزيادة ممطولية الكمرة ، كما يمنع من حدوث انفصال في الألواح الموضوعة في قاع الكمرة.

يشار إلى أنه يمكن تقليل الاجهادات الناتجة عن رفع الخازوق وذلك برفعه من خلال وضعه الأفقي من النقطتين اللتين يكون عندهما عزم الانحناء مساويا للصفر، وتبعد كل نقطة من هاتين النقطتين عن طرف الخازوق القريب منها بــ0.2 طول الخازوق.

وتتم عملية صب الخوازيق في عدة خطوات تبدأ بوضع أسياخ حديد التسليح في المكان الصحيح داخل القالب، ثم تصب الخرسانة مع الهز الجيد وتحفظ داخل القالب، ولا تزال جوانب القالب إلا بعد يوم او يومين من الصب حسب نوع الاسمنت، ويترك الخازوق نحو أسبوع ويتم رشه يوميا ويغطى بخيش مبللة في الأجواء الحارة، ثم تترك نحو 28 يوم لتعالج ومن ثم تدق في الموقع، ويمكن استخدام اسمنت سريع زمن الشك لتقليل مدة المعالجة.


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …