أخبارتسويق الإبتكاراتحلول خدمية

فلتر لتنقية الغبار فى مصانع الأعلاف

إبتكر المهندس “محمود محمد احمد السيد خميس” خريج كليه الهندسة جامعه الزقازيق .. فلتر لتنقية الغبار الناتج عن عمليات تصنيع الأعلاف.

ما هو الفلتر؟

هو فلتر تنقية للغبار المتصاعد فى مصانع إنتاج الأعلاف مصمم من مكونات بسيطة للغاية لتحقيق الفائدة المثلى من الإبتكار كما يتميز بمراحل تنقية متعددة .. حيث يواجه الهواء المحمل بالأتربة المتصاعد من فوهة المدخنة العديد من المسارات الخاصة بالتنقية حتى الخروج من المسار المحدد له دون التأثير على ضغط الهواء الشديد – على حجرة الفرم السفلية ونسعى إلى تطوير  الفلتر فى عمل مسار لسحب تلك الأتربة بالكلية لغرفة الفرم مرة أخرى حيث يعاد استخدام تلك الأتربة الناعمة المحملة بذرات المخلف الزراعى إلى ماكينة الكبس ليعاد تدويرها فى صورة منتج علفى يسمى المصبعات (البلتس).

المواصفات الفنية

 يتكون هذا الفلتر من ماسورة مقاسها 10.5 بوصة بحيث يتم تركيبه على فوهة المدخنة التى يقدر قطرها ب10 بوصة ثم يتم تركيب فلتر قديم داخلى تالف من فلاتر عربات الجامبو ويتم وضع الأسفنج المحكم فى الخلوص المقدر بحوالى .5 بوصة وهنا نستفيد بخلخلة الهواء المحمل بالأتربة عبر مسار فتحة الفلتر وهناك فتحة عليا بالفلتر يتم نفاذ ضغط الهواء بها ليتصاعد إلى أعلى ليجد إنحناء علوى عند فوهة الماسورة فيحدث خلخلة أخرى لمسار الهواء المحمل بالأتربة يتم تعلقه فى الأسفنج المبطن لسطح الفلتر من الداخل ولقد راعيت أن تكون ماسورة الفلتر منحنية عند السطح لتفادى مشاكل تساقط المطر شتاءاعلما بان نهاية الفلتر مصفاة للتنقية النهائية.

فلتر لتنقية الغبار فى مصانع الأعلاف
فلتر لتنقية الغبار فى مصانع الأعلاف

 الجديد فى الإختراع

 الجديد فى الإختراع أنه لا يمثل عبأ أو تكاليف باهظة فى تركيبه حيث انه بسيط للغاية وهو مزج لعناصر فى البيئة كانت معدومة الفائدة بالإضافة إلى أننا استخدمنا فلتر سيارات الجامبو المتاحة لدينا فى المصنع على هيئة خردة فى القيام بدور الفلتر الثانوى

 مجالات استخدامه

يستخدم فلتر التنقية هذا فى مصانع الإنتاج العلفية بكافة صورها بهدف تقليل معدلات الغبار والأتربة المتصاعدة بكثرة من مداخن تلك المصانع .

 الخطوات العلمية

 حقيقة لقد قمت بعمل تصميم للفلتر وعرضت الفكرة على الدكتور المشرف على رسالة الماجستير فقال معقبا سنجعل تنفيذ ذلك فى رسالة الدكتوراة إن شاء الله ومن هنا أكتفيت بالوقوف عند تلك المرحلة حتى يتثنى لى العمل فى رسالة الدكتوراة والتنفيذ العملى للفلتر ودراسة جدواه الإقتصادية وتكاليفه وحساب معدلات التراكم الغبارى بالفلتر وفترات التنقية الدورية له.

فلتر لتنقية الغبار فى مصانع الأعلاف
فلتر لتنقية الغبار فى مصانع الأعلاف

المميزات والفوائد

  • حماية البيئة من آثار التلوث المدمر
  • حماية الأراضى الزراعية المجاورة للمصنع من تراكم كميات الأتربة المدمرة للمحصول المنزرع
  • حماية أرواح العاملين بالمصنع من آثار الإختناق الناتج عن كمية الأتربة الكثيفة المتصاعدة
  • توفير العديد من النفقات التى تبذل لحل تلك المشاكل الجثيمة
  • زيادة معدلات الإنتاج اليومى من تصنيع المصبعات والأعلاف حيث أن المصانع كانت مضطرة إلى عدم استكمال العمل لضغط الفلاحين المجاورين للمصنع نظرا لخطورة الأتربة على أراضيهم
  • حماية العاملين بالمصنع والبيوت المجاورة من أمراض الصدر والربو المزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى