الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / “منخل هزاز” لغربلة الخامات المعدنية

“منخل هزاز” لغربلة الخامات المعدنية


تمكن المخترع المصري عبد الستار عبد الرحمن علي من اختراع منخل هزاز يعمل على تقسيم الخامات المعدنية إلى فئات مختلفة بحسب أحجامها، وذلك بعد عدد من مستويات “الهز”، ويستخدم كنوع من معدات التعدين التي تدخل في المجالات التي تطلب عملية فصل أو تصنيف الخامة أو المادة إلى أحجام مختلفة.

وطبقا للمخترع فإن المنخل الهزاز أو الـvibrating screen هو جهاز يقوم بغربلة أو هز الخامات التعدينية مثل الكوارتز وكربونات الكالسيوم أو الحجر الجيري وغيرها من الخامات إلى فئات مختلفة في أحجامها.

ويتألف المنخل الجديد من عدة مستويات حسب حجم المنتج المطلوب تنتهي حتى .5 مللي يقودها من أسفل موتور بقوة 1 حصان يُركب عليه ناقل الحركة ثم تتركب مستويات النخل أو الغربلة بالترتيب من اصغر إلى أكبر في الحجم من أسفل إلى أعلى بالترتيب.

وعند التشغيل تتحرك الماكينة حركة دورانية اهتزازية وهذه الحركة تعمل على هز كل مستوى بطريقة معينة، بحيث تعمل على فصل كل حجم حسب قطر فتحات كل مستوى مما يؤدي إلى عملية الفصل.

وتستخدم هذه الخامات في العديد من الصناعات أهمها صناعة البويات وتبطين أبار البترول والمواد العازلة وورق الصنفرة وغيرها الكثير حيث أن الخامات التعدينية

مميزات المنخل الجديد:

–    ثبات الهيكل.
–    المتانة والعمر الطويل
–    ذو فعاليه عاليه عند النخل
–    قلة ضوضاء الاهتزاز
–    سهولة الإصلاح.
–    آمن في الاستخدام

استخدامات المنخل:

–    فرز وتصنيف أحجام معينة من الخامات التعدينية وفصل كل حجم على حدة، فمثلا لتصنيف أحجام حصوة كربونات الكالسيوم إلى 3 أحجام فيكون عدد مستويات الهز 5 مستويات أعلى المستويات يكون أكثرها خشونة وأقل المستويات يكون أكثرها نعومة.

–    تصنيف خامات الزلط، وهنا يتم تقسية الجسم الخارجي لمستويات الهز بمعدن أكثر صلابة وصلادة حتى لا يتآكل جسم مستويات الهز نتيجة الاحتكاك الذي يتولد نتيجة عملية الهز.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …