الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / ماكينة لضبط زوايا صمامات محركات الاحتراق الداخلي

ماكينة لضبط زوايا صمامات محركات الاحتراق الداخلي


حصل المخترع المصري “بشرى حنا تادرس”، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري التابع لأكاديمية البحث العلمي، بعدما نجح في تصميم ماكينة لضبط زوايا الصمامات الخاصة برأس محركات الاحتراق الداخلي.

وتعتمد ماكينة ضبط زوايا الصمامات الخاصة برأس محرك (محركات الاحتراق الداخلي) المبتكرة على دثة توسيط العامود الخارط مع الدليل الخاص برأس السلندر عن طريق انعدام الوزن لكل من العامود الخارط للرأس المتحركة . وتعمل محركات الاحتراق الداخلي على تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في الوقود إلى طاقة حرارية نتيجة عملية الاحتراق ثم إلى طاقة ميكانيكية تعمل على تحريك أجزاء السيارة المختلفة وتنقسم هذه النوعية من المحركات المستخدمة في السيارات على سبيل المثال على س الشكل إلى (محركات عمودية, محركات أفقية, محركات مائلة)، كما تنقسم حسب الوقود المستخدم إلى ( محركات تعمل بالبنزين, محركات تعمل بالديزل, محركات تعمل بالوقود المحسن .

ويتكون محرك الاحتراق الداخلي من عدة أجزاء رئيسية هي : ( رأس المحرك ) ويركب على جسم الاسطوانة , و يحوي رأس الاسطوانات على غرف الاحتراق و الصمامات و روافعه، و(الأسطوانات) : وهي عبارة عن جيب اسطواني يصنع من الفولاذ أو حديد الزهر , و تعتبر الاسطوانة مجرى لحركة المكبس ليتم اشواطه الأربعة لإتمام عمل محرك السيارة، و(المكبس) ويتحرك حركة ترددية مستقيمة داخل الاسطوانات , و(اذرع التوصيل) : وتستعمل لوصل المكابس بعمود المرفق الذي يزود المحرك بقوة دوران مستمر, حيث يعمل على تحويل الحركة الترددية الناتجة عن المكبس إلى حركة دائرية ثم ينقلها إلى باقي أجزاء المركبة الميكانيكية ثم إلى عجلات السيارة فتتحرك المركبة.

ومن مكونات المحرك أيضا ما يسمى ( الحدافة) وهي عبارة عن عجلة من الصلب ثقيلة نسبيا و مثبته بواسطة براغي في النهاية الخلفية لعمود المرفق و تعمل الحدافة على تنظيم سرعة عمود المرفق بواسطة خاصية القصور الذاتي, و تستخدم كأداة لبداية دوران محرك السيارة، وهناك أيضا (عمود الكامات) وهو عبارة عن عامود يحتوي على كامات , و يعمل عمود الكامات على التحكم في فتح و إغلاق الصمامات , صمام السحب و صمام العادم. أما الصمامات فهي عبارة عن صمام الدخول أو السحب الذي يتحكم بدخول المزيج إلى غرفة الاحتراق , و صمام العادم الذي يتحكم بخروج الغازات العادمة بعد عملية الاحتراق


شاهد أيضاً

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة "ابتكار" لتشجيع الريادية بين الشباب

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة “ابتكار” لتشجيع الريادية بين الشباب

دعما لثقافة الابتكار وتشجيعا للريادية بين الشباب كنهج من شأنه المساهمة بشكل كبير في مواجهة …