الإثنين , فبراير 18 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / مثقاب تخريم معدل لتنفيذ الخوازيق الخرسانية

مثقاب تخريم معدل لتنفيذ الخوازيق الخرسانية


نجح المصريان الدكتور مهندس محمد سامي عبد الغفار الجيار والدكتور مهندس أحمد محمود يوسف محمد في ابتكار مثقاب تخريم معدل لتنفيذ الخوازيق الخرسانية بنظام الإزاحة الكاملة، وحصلا على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي.

والجديد في الابتكار أنه تم إجراء مجموعة من التعديلات على المثقاب التقليدى بهدف التغلب على قوى الاحتكاك ومقاومة التربة لنزول المثقاب ودخول القوالب المعدنية المستخدمة وتغلغلها داخل التربة. يتميز هذا المثقاب بتدرج قطره ويكون ذات مساليب مختلفة، حيث يمكن الانتقال من قطر إلى قطر بأطوال وميول وفقًا لنوعية وطبيعة التربة المراد تنفيذ الخوازيق بها. ويتم استخدام هذا المثقاب بنظام الإزاحة الكاملة بقطر 50 سم وعمق 16مترًا وذلك في مدة أقل من 1/7 الزمن المستغرق في العادة .

يذكر أن الخوازيق الخرسانية الجاهزة تنقسم إلى نوعين، وتحتاج إلى مساحة كبيرة للصب والتخزين كما تحتاج إلى وقت للمعالجة ومعدات ميكانيكية لرفعها ودقها في المكان المراد دقها فيه. ويمكن وصف صب الخوازيق في نقاط، حيث توضع أسياخ حديد التسليح في المكان الصحيح داخل القالب، ثم تصب الخرسانة مع الهز الجيد وتحفظ داخل القالب، ولا تزال جوانب القالب إلا بعد يوم او يومين من الصب حسب نوع الاسمنت، ويترك الخازوق نحو أسبوع ويتم رشه يوميا ويغطى بخيش مبللة في الأجواء الحارة، ثم تترك نحو 28 يوم لتعالج ومن ثم تدق في الموقع، ويمكن استخدام اسمنت سريع زمن الشك لتقليل مدة المعالجة.

يشار إلى أنه يمكن تقليل الاجهادات الناتجة عن رفع الخازوق وذلك برفعه من خلال وضعه الأفقي من النقطتين اللتين يكون عندهما عزم الانحناء مساويا للصفر وتبعد كل نقطة من هاتين النقطتين عن طرف الخازوق القريب منها بـ0.2 طول الخازوق.


شاهد أيضاً

"فتاة الفيزياء" تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته

“فتاة الفيزياء” تنافس ذكاء أينشتاين.. هذا ما فعلته مع أن أكثر من نصف الطلاب في …

6 تعليقات

  1. المثقاب

    انه موقع جميل ومفيد جدا

  2. ممتاز !

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    أما مهندس مدني وبالفعل هذا الإختراع ثورة كبيرة في عالم الأوتاد الخرسانية (الخوازيق) فجزاكم الله خيراً , و لا أعلم لماذا لا ينتشر الإختراع فمازال الناس يستخدمون الطرق القديمة السيئة في دق الخوازيق ؟!!

  3. محمد ابراهيم

    ماكينة دق خوازيق للبيع

    يوجد لدينا ماكينة دق خوازيق المستخدمة فى عمل الكبارى قطر 110 سم
    وهى القاهرة مصر

    موبيل مصر 0125119369

  4. محمد ممدوح ندا

    مصر ولاده

    مازالت مصر تمتلك من زوى الخبرة الكثير وهذا أكبر دليل على تقدم الفكر المصرى وأرجو أن نتميز ونتميز لنكون الرواد فى المنشأت المدنية وأرسل تحياتى لدكتور محمد سامى الجيار لأنى أفتخر به لأنه من بلدى ( المنصورة )

  5. عبد السلام طاهر

    والله وعملوها الرجالة

    ماشاء الله لا قوة إلا بالله دايما عمار يامصر وللامام دائما وكلما اسمع واشوف اى مشروع الاقى نفسى وأطمئن على اولادى والاجيال القادمة ان مصر هتفضل محروسة باءذن الله اتمنى من ان اتواصل مع احد يهمه اسكان الشباب او المهندس المحترم /ممدوح حمزة لما عندى من تصميمات معمارية ممكن تفيد البلد إمضاء محبط طهقان

  6. علاء عبد المحسن عرجاوى محسن

    خوازيق الخرسانة

    والله وعملوها الرجالة