الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / مثقاب تخريم معدل لتنفيذ الخوازيق الخرسانية

مثقاب تخريم معدل لتنفيذ الخوازيق الخرسانية


نجح المصريان الدكتور مهندس محمد سامي عبد الغفار الجيار والدكتور مهندس أحمد محمود يوسف محمد في ابتكار مثقاب تخريم معدل لتنفيذ الخوازيق الخرسانية بنظام الإزاحة الكاملة، وحصلا على براءة اختراع من المكتب المصري لبراءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي.

والجديد في الابتكار أنه تم إجراء مجموعة من التعديلات على المثقاب التقليدى بهدف التغلب على قوى الاحتكاك ومقاومة التربة لنزول المثقاب ودخول القوالب المعدنية المستخدمة وتغلغلها داخل التربة. يتميز هذا المثقاب بتدرج قطره ويكون ذات مساليب مختلفة، حيث يمكن الانتقال من قطر إلى قطر بأطوال وميول وفقًا لنوعية وطبيعة التربة المراد تنفيذ الخوازيق بها. ويتم استخدام هذا المثقاب بنظام الإزاحة الكاملة بقطر 50 سم وعمق 16مترًا وذلك في مدة أقل من 1/7 الزمن المستغرق في العادة .

يذكر أن الخوازيق الخرسانية الجاهزة تنقسم إلى نوعين، وتحتاج إلى مساحة كبيرة للصب والتخزين كما تحتاج إلى وقت للمعالجة ومعدات ميكانيكية لرفعها ودقها في المكان المراد دقها فيه. ويمكن وصف صب الخوازيق في نقاط، حيث توضع أسياخ حديد التسليح في المكان الصحيح داخل القالب، ثم تصب الخرسانة مع الهز الجيد وتحفظ داخل القالب، ولا تزال جوانب القالب إلا بعد يوم او يومين من الصب حسب نوع الاسمنت، ويترك الخازوق نحو أسبوع ويتم رشه يوميا ويغطى بخيش مبللة في الأجواء الحارة، ثم تترك نحو 28 يوم لتعالج ومن ثم تدق في الموقع، ويمكن استخدام اسمنت سريع زمن الشك لتقليل مدة المعالجة.

يشار إلى أنه يمكن تقليل الاجهادات الناتجة عن رفع الخازوق وذلك برفعه من خلال وضعه الأفقي من النقطتين اللتين يكون عندهما عزم الانحناء مساويا للصفر وتبعد كل نقطة من هاتين النقطتين عن طرف الخازوق القريب منها بـ0.2 طول الخازوق.


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …