الإثنين , يناير 27 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / مضخة هيدروليكية ذات كامة دوارة متعددة سطوح الدفع

مضخة هيدروليكية ذات كامة دوارة متعددة سطوح الدفع


توصل الدكتور محمد احمد الجميل احمد إلى ابتكار مضخة هيدروليكية (أو محرك هيدروليكى) ذات كامة دوارة متعددة سطوح الدفع وعدد من الكباسات التابعة، ويمكن للجهاز الجديد أن يصمم كمضخة هيدروليكية أو محرك أو كلاهما معا، وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري .

والاختراع الجديد مزود بمجموعة غرف للضخ، وعند دفع أحد سطوح الكامة بعيدا عن أحد الكباسات التابعة، تعمل بدورها على دفع تابع آخر للاقتراب، وتكون الآلية التى تربط بين التوابع المبتعدة والمقتربة إما ميكانيكية أو من خلال وسيط مانع. يمكن للجهاز أيضا أن يصمم ليكون مضخة أو محرك أو كلاهما، حيث يتم إمداد المحرك بالزيت المضغوط للحصول على حركه ميكانيكية.

يقول المخترع: “هناك بعض المشاكل التي قد تحدث عند استخدام تشغيل المضخات الهيدروليكية ومنها الفقاعات الهوائية التي تدخل المضخة في مرحلة السحب، والتي تسمى بالبخبخة، ويعتبر من أهم أسباب حدوث هذه الظاهرة، هي أن ينخفض الضغط في مرحلة السحب بصورة شديدة وزائدة عن المطلوب في درجات الحرارة الاعتيادية مما يؤدي إلى تبخر المائع وتحوله إلى بخار يقوم بنفس عمل الفقاعات الهوائية إذا ما دخلت إلى المضخة في مرحلة السحب، ولكن الاختراع الجديد يقضي على هذه المشكلة نسبيا