الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / طريقة مبتكرة لتصنيع أشكال بلاستيكية ومعدنية بأحجام قياسية

طريقة مبتكرة لتصنيع أشكال بلاستيكية ومعدنية بأحجام قياسية

تمكن المهندس محمد محمود حمدي مصطفى من التوصل إلي “عملية البثق الدوار بالطرق” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري، وتعد عملية البثق هي الطريقة المثالية لتصنيع أشكال بلاستيكية ذات أحجام قياسية كالقضبان والأنابيب والشرائط والألواح.

وتتم هذه العملية باستخدام وعاء يغلق من إحدى نهايتيه بقالب البثق. حيث توضع الشغلة في الوعاء، ثم يدخل من النهاية الأخرى للوعاء كباس رأسه مخروطى الشكل يميل محوره على الوعاء والقالب.عند تسليط طرقة من الكباس على الشغلة عن طريق حركة الطرق، ينغمس رأس الكباس فى الشغلة مشكلاً جزءاً صغيراً من مساحة مقطعها العرضي (مساحة التلامس)، نتيجة للطرق ينبثق جزء صغير من الشغلة من فتحة قالب البثق فى صورة المبثوق المطلوب إنتاجه، وبوجود الحركة التأرجحية أو الزاوية بين الكباس والقالب، يتغير موضع مساحة المقطع العرضى للشغلة. تتم حركة تغذية تقرب الكباس من القالب، فتضمن عملية البثق.

وتتضمن صنع منتجات البلاستيك عموماً على سبع عمليات أساسية لتشكيل البلاستيك وتحويله إلى منتجات وهي: 1- البثق 2- السبك أو الصب 3- القولبة 4- تشكيل الرقائق المصقولة 5- تشكيل الرقائق 6- التشكيل الرغوي 7- التشكيل الحراري.

فالبثق، وكما أوضحنا، يستعمل لإنتاج الأنابيب والقضبان والألياف وأغطية الأسلاك ومنتجات أخرى لها نفس الشكل على مدى الطول الكلي. وتدخل فيه جزيئات صلبة من البلاستيك الحراري الخارج من الإناء المخروطي إلى أسطوانة ثابتة مسخنة ويدفعه واحد أو أكثر من اللوالب الدوارة حيث ينصهر بينما يدفع إلى الأمام. وتدفع المادة المنصهرة إلى الخارج خلال قالب تشكيل أو صب.

وقد حصل المخترع على براءة اختراع أخرى عن اختراع “عملية حدادة باستخدام الطرق الدوار“، ولكن هذا الاختراع يتعلق بحدادة المعادن، والتي يمكن من خلالها أن تنتج أشكالا محددة وذلك بتوجيه ضغط مناسب على قطع المشغولة المعدنية الساخنة.

ويستخدم في إطار هذه العملية قالبان: الأول مخروطي الشكل، بينما الثاني مسطح أو به طبعة الشكل المطلوب، يميل محورا القالبين بزاوية بالنسبة لبعضهما، يتلامس القالب العلوي مع القطعة المراد تشغيلها عندما تبدأ الحركة التذبذبية الطارقة، ومن ثم تتشكل القطعة على مساحة صغيرة من مقطعها وبحدوث حركة تأرجحية بين القالبين يتحرك موقع التلامس وبالتالي يتم التشكيل على مساحة القطعة بأكملها، أثناء التشكيل يتحرك القالب العلوي حركة تغذية تقربه من القالب السفلى لضمان استمرارية عملية التشكيل.

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟

من أين جاءت تسمية هذه المصطلحات الإنجليزية؟ اللغة هي العامل الرئيسي الذي يفصل البشر عن …

5 تعليقات

  1. شكر وتقدير

    مشكور ما تقصر يا الغالي بس عندي طلب ممكن نبغا اشكال بلاستيكيه عشان اسويها بنفسي ومشكووووووووووووووووووووووووووور الحربي يا الغالي عطنا جديدك

  2. فيديو

    يا جماعة الكلام جميل لكن لو فيه قيديو قصير لنشاهد تنفيذ الفكرة
    ومشكوريييييييين
    محمد فريد

  3. عجبتني الا لة

    بس ياجما عة الخير انا ابحث عن الة بسيطة تصنع منتجا ت مثلا الملا عق والصحو ن البلا ستيكية بس تكو ن طر يقتها سهلة بحيث اعمل عليها بنفسي من يعر ف الالات من هذا القبيل ير سل لي مشكو را

  4. wDzyOHoMiSa

    And I was just wondierng about that too!

  5. lمحمود الشاهين

    انتاج مياه شرب باستعمال الطاقة الشمية

    نبارك للأخ من مصر الحبيبة فكرته العلمية في تحلية ماء البحر لأنتاج مياه شرب، وحيث انن نجري بحثا في نفس المجال وقد أنتجنا نظام يعمل بالطاقة الشمسية ينتج بحدود 8 لتر ماء مقطر يؤمن كمية مناسبة من مياه الشرب للعائلة البعيدة عن مصادر المياه وعن مصادر الطاقة الكهربائي
    أرجو من أخي الحبيب التواصل معي