الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / طريقة مبتكرة لتصنيع أشكال بلاستيكية ومعدنية بأحجام قياسية

طريقة مبتكرة لتصنيع أشكال بلاستيكية ومعدنية بأحجام قياسية


تمكن المهندس محمد محمود حمدي مصطفى من التوصل إلي “عملية البثق الدوار بالطرق” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري، وتعد عملية البثق هي الطريقة المثالية لتصنيع أشكال بلاستيكية ذات أحجام قياسية كالقضبان والأنابيب والشرائط والألواح.

وتتم هذه العملية باستخدام وعاء يغلق من إحدى نهايتيه بقالب البثق. حيث توضع الشغلة في الوعاء، ثم يدخل من النهاية الأخرى للوعاء كباس رأسه مخروطى الشكل يميل محوره على الوعاء والقالب.عند تسليط طرقة من الكباس على الشغلة عن طريق حركة الطرق، ينغمس رأس الكباس فى الشغلة مشكلاً جزءاً صغيراً من مساحة مقطعها العرضي (مساحة التلامس)، نتيجة للطرق ينبثق جزء صغير من الشغلة من فتحة قالب البثق فى صورة المبثوق المطلوب إنتاجه، وبوجود الحركة التأرجحية أو الزاوية بين الكباس والقالب، يتغير موضع مساحة المقطع العرضى للشغلة. تتم حركة تغذية تقرب الكباس من القالب، فتضمن عملية البثق.

وتتضمن صنع منتجات البلاستيك عموماً على سبع عمليات أساسية لتشكيل البلاستيك وتحويله إلى منتجات وهي: 1- البثق 2- السبك أو الصب 3- القولبة 4- تشكيل الرقائق المصقولة 5- تشكيل الرقائق 6- التشكيل الرغوي 7- التشكيل الحراري.

فالبثق، وكما أوضحنا، يستعمل لإنتاج الأنابيب والقضبان والألياف وأغطية الأسلاك ومنتجات أخرى لها نفس الشكل على مدى الطول الكلي. وتدخل فيه جزيئات صلبة من البلاستيك الحراري الخارج من الإناء المخروطي إلى أسطوانة ثابتة مسخنة ويدفعه واحد أو أكثر من اللوالب الدوارة حيث ينصهر بينما يدفع إلى الأمام. وتدفع المادة المنصهرة إلى الخارج خلال قالب تشكيل أو صب.

وقد حصل المخترع على براءة اختراع أخرى عن اختراع “عملية حدادة باستخدام الطرق الدوار“، ولكن هذا الاختراع يتعلق بحدادة المعادن، والتي يمكن من خلالها أن تنتج أشكالا محددة وذلك بتوجيه ضغط مناسب على قطع المشغولة المعدنية الساخنة.

ويستخدم في إطار هذه العملية قالبان: الأول مخروطي الشكل، بينما الثاني مسطح أو به طبعة الشكل المطلوب، يميل محورا القالبين بزاوية بالنسبة لبعضهما، يتلامس القالب العلوي مع القطعة المراد تشغيلها عندما تبدأ الحركة التذبذبية الطارقة، ومن ثم تتشكل القطعة على مساحة صغيرة من مقطعها وبحدوث حركة تأرجحية بين القالبين يتحرك موقع التلامس وبالتالي يتم التشكيل على مساحة القطعة بأكملها، أثناء التشكيل يتحرك القالب العلوي حركة تغذية تقربه من القالب السفلى لضمان استمرارية عملية التشكيل.


شاهد أيضاً

تضم النباتات المذكورة فى القرآن.. حديقة القرآن مشروع ثقافي يهدف لنشر القيم والمبادئ الإسلامية

تضم النباتات المذكورة فى القرآن.. حديقة القرآن مشروع ثقافي يهدف لنشر القيم والمبادئ الإسلامية

تركز هذه الحديقة على تعريف الزوّار بمعجزات القرآن الكريم ونشر القيم الإسلامية كالتسامح والسلام والمحبة. …