الأربعاء , أكتوبر 28 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / جهاز جديد لمنع السهو في الصلاة

جهاز جديد لمنع السهو في الصلاة


تمكن المخترع المصري أحمد محمد عز من ابتكار جهاز يقوم بعد السجدات أثناء الصلاة حتى لا يخطئ المصلي إذا حدث وسهي في الصلاة، وقام المخترع بتسجيل ابتكاره دوليا.
   
الابتكار الجديد عبارة عن جهاز مزود بشاشة رقمية توضح عدد الركعات وشريحة للضغط عليها بواسطة الرأس ويوضع أسفل سجادة الصلاة في منتصف الجزء العلوي بحيث تظهر الشاشة الرقمية فقط ويمكن تثبيته في السجادة أو استخدامه علي أي سجادة صلاة.

الجهاز يمكنه احتساب عدد الركعات حتى مئة ركعة، وذلك يفيد في حالة قيام الليل وصلاة التهجد، كما يمكن إعادة تصفير الجهاز في أي وقت (وضعة علي الرقم صفر).

لا يوجد حاجة لضبط زمن السجدة حيث أن فكرة عمل الجهاز تعتمد علي احتساب الركعة بعد تمام السجدتين بغض النظر عن طول كل سجدة مما يؤمن خشوع المسلم أثناء صلاته وعدم حاجته لضبط زمن السجدة قبل بدء الصلاة.

أما طريقة العمل فيشير عزت إلى أن الجهاز يوجد به مؤشر يضيء بعد السجدة الأولي لينبه المصلي بأنة سجد سجدة واحدة فقط وعلية أن يسجد السجدة الثانية ليتم احتساب الركعة.

يقول عزت: "أحيانا ما يطيل المصلي في السجود والدعاء حتى أن البعض ينسون بعد هذه السجدة الطويلة إن كانت هذه السجدة الأولي أم الثانية، كما يفيد هذا المؤشر في حالة العبث في الجهاز من قبل الأطفال مثلا، فإذا كان المؤشر مضيء عند بدء تشغيل الجهاز فينبغي الضغط يدويا بواسطة اليد مرة واحدة لينطفئ ثم يتم تصفير الجهاز وبعد ذلك يبدأ المسلم صلاته".

الجهاز الجديد يمكن استخدامه على أي سجادة صلاة، حيث يمكن أن يوضع مباشرة أسفل السجادة في منتصف الجزء العلوي منها ويمكن الحاقة بالسجادة.

 


شاهد أيضاً

ميكانيكي يخترع موتور سيارة يعمل بضغط الهواء..هل يرى اختراعه النور؟

ميكانيكي يخترع موتور سيارة يعمل بضغط الهواء..هل يرى اختراعه النور؟

ميكانيكي يخترع موتور سيارة يعمل بضغط الهواء..هل يرى اختراعه النور؟ قام الدكتور محمود رميح، نائب …