الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / “مبخرة” غير تقليدية ضد الحرائق

“مبخرة” غير تقليدية ضد الحرائق


تمكن المخترع السعودي والطالب في كلية الهندسة أحمد نبيل الصغير في ابتكار "المبخرة الآمنة" وهو اختراع بسيط ولكنه يحل مشكلة الحرائق التي قد تنتج من المباخر التقليدية.

وشارك المخترع بهذا الابتكار في معرض "الابتكار السعودي الأول 2008" بترشيح من قسم ابتكارات كلية التقنية، وحاز على إعجاب الزوار وخاصة النساء لأنهن أكثر من يعانين من مشكلة سقوط الجمر من المبخرة التقليدية.

يقول المخترع: "إننا نعيش في بيئة خليجية يغلب على أجوائها العادات والتقاليد التراثية والقيم السامية الرفيعة ومن تلك العادات "البخور" ولكن دائماً ما تواجهنا بعض العقبات التي قد تكون سبباً في بعض المشاكل، سواء على الجانب البيئي من حيث الحرائق أو من الجانب الجسدي".

ويضيف أحمد الصغير: "أقدم هذا الابتكار ليحل تلك المشكلة، من خلال الوقاية وبشكل كبير جداً وفعال من حدوث الحرائق أو من سقوط الجمر".

يتكون الابتكار من مبخرة عادية، يوجد فوقها سلة خارجية لتحمل سلة صغيرة أخرى داخلية وكل منها يتحرك باتجاه مختلف، فالسلة الخارجية تتحرك بشكل دائري حول محور(x) وتتحرك الأخرى بشكل دائري حول محور(z)، وتوضع الجمرة في السلة الداخلية وبفعل الحركتين باشتراك محوري تتحرك المبخرة بطريقة سلسة وفي جميع الاتجاهات ولا تسقط الجمرة وبهذا تم حل مشكلة سقوط الجمرة.

ويشير المخترع إلى أنه لو سقطت المبخرة، فإن الجمر نفسه لا يقع على الأرض، حتى وإن سقطت المبخرة بالمقلوب.
 


شاهد أيضاً

روبوت يؤدي عمل رجل الإطفاء لإخماد الحرائق على متن السفن

روبوت يؤدي عمل رجل الإطفاء لإخماد الحرائق على متن السفن   روبوت يؤدي عمل رجل …