السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / اختراعات عديدة يفرزها عقل ابن العشرين ربيعا
من كاسحة الألغام إلى عروسة ترقص التانجو

اختراعات عديدة يفرزها عقل ابن العشرين ربيعا
من كاسحة الألغام إلى عروسة ترقص التانجو


محمود محمد محمود باز شاب هادئ الطباع، سريع البديهة، تملس من نظراته موهبة تحلق بعيدا، موهبة في طريقها لغزو المجال العلمي باختراعات في غاية الأهمية للمجتمع، لن تختلف معي على هذا أبدا بعدما تقرأ هذه السطور التي توجز اختراعات ابن العشرين عاما الذي أذهلنا بأفكاره التي لا تقف عند حد.

كاسحة الألغام

عملية تطهير الأرض من الألغام تعتمد حتى وقتنا هذا على عدة طرق إما يدوية عن طريق المسح الراداري وإما بطرق آلية تحتاج إلى وقت زمني طويل جداً حتى نستطيع مسح منطقة أرض صغيرة، و هذه طرق عقيمة وغير مُجدية بالإضافة إلى تكلفتها المادية والبشرية ولا زال ضحايا الألغام بالعشرات ولا زالت المساحات الصحراوية الشاسعة معطلة لا يمكن استثمارها أو الاستفادة منها في ظل عدم وجود خرائط للألغام ، وانطلاقا من كل ذلك قدم المخترع التصميم الجديد والذي يختلف عن كل ما سبق تقديمه من تصميمات في هذا المجال .

تعتمد الفكرة الرئيسية على تصميم جديد لآلة ميكانيكية هيدروليكية تعمل بالريموت كنترول، ميزة الكاسحة أنها تستطيع مسح منطقة صحراوية شاسعة في زمن قياسي وبدون تكلفة مادية كبيرة، كما أن هذا التصميم يضمن عدم إفلات أي لغم متواجد على الأرض وبدون تعرض العنصر البشري للخطر لأنه يعمل عن بعد بالريموت كنترول.

الفائدة للمجتمع :

يضمن الاختراع الجديد عدم تعرض الأفراد للخطر نتيجة لوجود الألغام في المناطق الصحراوية الشاسعة والمعروفة مثل العلمين و كثير من المناطق التي خلفتها الحروب، بالإضافة إلى إمكانية استثمار هذه الأراضي الصحراوية الشاسعة المعطلة بعد تطهيرها من الألغام و الاستفادة منها في برامج التنمية، هذا فضلا عما يوفره من الوقت والجهد والمال بنسبة لا تقارن بالطرق التقليدية الموجودة حالياً على مستوى العالم.

مدى قابلية الاختراع والفكرة للتنفيذ :

التصميم تم عمل نموذج تقـريبي مصغر له ، و الفكرة سهلة التنفيذ وتكلفتها لا تقارن بحجم الخسائر البشرية و المادية الكبيرة . تكلفة إزالة الألغام بهذه الطريقة لا تقارن بالطرق التقليدية المستخدمة حالياً و لا تقارن بحجم الخسائر البشرية الكبيرة. والمخترع بصدد الحصول على براءة اختراع عن ابتكاره الجديد في غضون شهور قليلة.

تصميم جديد للطاحونة الهوائية

لا يوجد حتى الآن سوى الطاحونة الهوائية التقليدية ذات الريــش المتعددة التي تعتمد في دورانها على قوة الرياح مما قد يؤدي في حالة ضعف الرياح إلى دوران بطئ وبالتالي يتولد قدر ضئيل من الكهرباء أو قد ينقطع التيار تماماً مما يسبب نقص كبير في الإمداد بالكهـرباء.

التصميم الجديد للطاحونة الهوائية يعتمد على التغيير في شكل الطاحونة التقليدي و كذلك في طريقة التشغيل مما يضمن الحصول على أكبر عدد من اللفات وتتضاعف طاقة الرياح فتتضاعف الطاقة الكهربائية المتولدة فتصبح إستمرارية و تتجدد ذاتياً .

الفائدة للمجتمع :

التصميم الجديد يرفع معدلات الطاقة الكهربية مما يعظم من إمكانية التوسع في إستخدامها في الأماكن النائية أو المدن الجديدة أو المناطق التي لا يوجد بها مصادر للطاقة.

تعمل الطاحونة الجديدة أيضا على تخفيف العبء على مصادر الطاقة الأخرى و الاستغناء عن أي مصدر وقود خارجي والحصول على طاقة نظيفة غير ملوثة للبيئة .

كما تعتبر الطاحونة ضمانا للحصول على طاقة كهربية مضاعفة حتى في حالة عدم وجود رياح قوية .

مدى قابلية الاختراع للتنفيذ :

الفكرة سهلة التنفيذ و تكلفتها لا تقارن بالنسبة للاستفادة منها، ويمكن تنفيذها في جميع دول العالم و خصوصاً تلك البلدان التي تعتمد على طواحين الهواء في توليد الكهرباء أو البلدان التي لا يوجد بها مصادر قوية للرياح.

مميزات الاختراع

الاختراع يحمل لنا العديد من المزايا التي تشجع على تنفيذه فبالإضافة إلى تكلفة تنفيذه الزهيدة إلى أن التصميم الجديد أيضا يرفع معدلات الطاقة الكهربية مما يعظم من إمكانية التوسع في استخدامها في الأماكن النائية أو المدن الجديدة أو المناطق التي لا يوجد بها مصادر قوية للرياح وهذا يجعل من الطاقة الكهربائية متوفرة ورخيصة الثمن، الاختراع أيضا يخفف العبء على مصادر الطاقة الأخرى والحصول على طاقة متوفرة ونظيفة ومتجددة ورخيصة الثمن.

حافظة نقود أمنية ضد النشالين

نتيجة لعدم وجود وسيلة لحماية الأشخاص من سرقة حافظة النقود أو حقيبة السيدات أو أجهزة المحمول يتعرض الأشخاص يومياً للخطر و تتزايد حوادث السرقة وهذا كان الدافع الأساسي مخترعنا الشاب ، ليقدم لنا اختراعا يحمي الناس من شر النشالين.

يقول محمود باز " الحافظة تعتمد على فكرة أساسية وهي دائرة إليكترونية تعمل تلقائياً إذا حاول أحد اللصوص شد الحافظة أو المحمول من الجيب أو فتح حقيبة السيدات أو أدراج خزينة النقود من أحد المحلات".

الفائدة للمجتمع :

هذه الدائرة ذات فائدة كبيرة للمجتمع فهي تـَحـُد بشكل كبير من حالات السرقة التي تزايدت في الآونة الأخيرة كما يمكن استغلالها في حماية ممتلكات الأشخاص من السرقة سواء بوضعها في جهاز المحمول أو في حافظة النقود أو في حقيبة السيدات أو في أدراج المحلات التجارية أو في خزائن النقود و بهذا يمكن تجنب سرقة الأشياء في غفلة من عدم انتباه أصحابها .

مدى قابليتها للتنفيذ :

هذه الدائرة سهلة التنفيذ و تكلفتها بسيطة جداً و لا تقارن بالنسبة للاستفادة منها كما أن مكونات الدائرة متوافرة في جميع أسواق العالم .

تكلفة هذه الدائرة اقتصادية جداً و بسيطة و يمكن تصنيعها في مصر أو خارجها.

هذا وقد حصل المخترع على براءة اختراع عن اختراعه من أكاديمية البحث العلمي

عروسة إلكترونية ترقص التانجو والصالصا

ينتقل بنا المخترع الموهوب من اختراعه حافظة النقود الأمنية إلى اختراع آخر، ولكن في هذه المرة يقدم اختراعا طريفا ممتعا، وهي العروسة الالكترونية، وهي ليست كأي عروسة الكترونية، فالعرائس المعتادة حركتها لا تتغيـر وهى تلف دوران كـامل سواء عن طريق موتور أو زمرك لتدور في اتجاه واحد.

أما الاختراع الجديد فهو يوفر درجة أخرى من المتعة، فالجديد في هذا تصميمها أنه يمكنك من اختيار نوع الرقصة التي تفضلها بتصميمات مختلفة، كـما يمكن أيضاً ضبطها لترقص على أنغام الموسيقى بشكل رائع عن طـريق دائرة إلكترونية مصممة لذلك.

مدى قابليتها للتنفيذ :

هذه العروسة يمكن تصنيعها في جميع مصانع لعب الأطفال العالمية وهى سهلة التنفيذ و جميع مكونات الدائرة متوفرة و رخيصة الثمن.

ما يميز الاختراع الجديد أن الدائرة المعتمدة عليها اللعبة غير مكلفة مقارنة بما هو موجود حالياً و لا توجد أية صعوبة في تصنيعها و جميع مكونات الدائرة متوفرة ورخيصة الثمن .


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …