الأحد , سبتمبر 20 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / مزيج إسفلتي عراقي مقاوم للحرارة

مزيج إسفلتي عراقي مقاوم للحرارة


سجل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية براءة اختراع لثلاثة باحثين عراقيين، عن طريقة جديدة لتكسير مادة البولي ايثيلين حرارياً واستخدامها في تطوير الخصائص الهندسية للمزيج الإسفلتي.

وأوضح الدكتور نبيل إبراهيم السراج الباحث في كلية الهندسة بجامعة الموصل، أحد الحائزين على هذه البراءة إن الفكرة تتلخص في استحداث طريقة جديدة لتكسير مخلفات صناعة مادة البولي أثيلين منخفض الكثافة من خلال تصنيع جهاز خاص وبسيط لهذا الغرض.

ومن ثم تدخل المادة الناتجة إلى الإسفلت بهدف تحسين خواصه الهندسية. لتصبح المادة بفعل هذه العملية مادة مضافة، يتم التحقق من كفاءتها من خلال عقد مقارنة المزيج الجديد (الإسفلت + المادة المضافة) مع الإسفلت المستخدم دون هذه المادة في تبليط الطرق داخل العراق.

وأضاف د. السراج إن نتائج المقارنة قد أوضحت نجاح هذه المادة كمزيج إسفلتي جديد مقاوم للتفاوت الكبير في درجات الحرارة، ومادة ساندة تزيد من مقاومة التبليط للعوامل البيئية المختلفة، اذ قللت حدوث ظاهرة الانسلاخ بنسبة (60%) وكذلك التشققات والتشوهات في التبليط الإسفلتي التقليدي. إما عن جهاز التكسير الحراري المصمم فانه يتكون، من جزأين رئيسين:

الأول ميكانيكي ويتألف من اسطوانة دائرية مجوفة مع ملحقاته، بينما يتمثل الجزء الثاني بدائرة كهربائية تتألف من مؤقت زمني Timer و(ثرموستات) و(متحسس) لدرجات الحرارة. ويتميز هذا الجهاز بالسرعة العالية في التكسير، إذ يمكنه إنتاج 8 كلغم/ ساعة من مادة البولي اثيلين منخفض الكثافة، إلى جانب اعتماد الجهاز على الضغط والحرارة في عملية التكسير، والأهم من هذا وذاك خلو هذا الجهاز من التعــــقيدات مما يجـــــعل بالإمكان تصنيعه محلياً من قبل أية جهة تحتاجه اعتماداً على الأبعاد التي جرى استنتاجها مخبرياً.

وشارك في الاختراع إضافة إلى د. السراج, د. حسن يونس سلمان من كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية ود. عبد الرحيم إبراهيم جاسم من كلية الهندسة بجامعة الموصل.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …