الإثنين , أبريل 6 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / حذاء مبتكر مكيف صيفا وشتاء!!

حذاء مبتكر مكيف صيفا وشتاء!!


اخترعت الطالبة السعودية أمل فواز عوض الزغبي حذاء هو الأول من نوعه عالميا، إذ يتميز بقدرته على امتصاص حرارة القدم، كما يتميز بأنه يصلح لجميع فصول السنة، وقدمت الطالبة اختراعها خلال برنامج "مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين" (موهبة) الصيفي الخامس والذي أقيم بالظهران مؤخرا.

وتقول أمل إنه يمكنها التحكم في مقاس الحذاء ليكون مناسبا لكل شخص، وأضافت أنها لاحظت أن مشكلة الحذاء العادي تكمن في امتصاصه لدرجة الحرارة الخارجية مما يؤثر على درجة حرارة القدم وبالتالي تتأثر درجة حرارة الجسم بالكامل.

وترى الزغبي أنه كلما زادت كمية المادة العازلة تعاظمت القدرة على التحكم في درجة حرارة الحذاء عبر جهاز التحكم مؤكدة أنها تهدف من الاختراع إلى تغيير درجة حرارة الحذاء لتكون ملائمة لكل موسم وتوفير الراحة للشخص.

وتضيف إنه في الصين يُعتقد أن القدم هي أساس راحة أو مرض الإنسان وعلى هذا أساس أجريت العديد من الدراسات والأبحاث التي ثبت صحتها ولهذا اختارت الزغبي فكرة الاختراع لتوفير الراحة التامة للشخص.

وتعكف الزغبي حالياً لتطبيق الاختراع على أرض الواقع وأشارت إلى حاجتها في اختراعها إلى البحث عن نوعية الخام المناسبة للمشروع والتي تتميز بتحمل تغير درجة الحرارة من حار إلى بارد والعكس ودوارات كهربائية صغيرة مولدة للحرارة للتحكم بها والبحث عن كمية من المادة العازلة للحرارة والبرودة المناسبة للاختراع وتصميم الحذاء بشكل صحي طبي وطلاء الحذاء من الخارج بكمية من المادة العازلة وتزويده بجهاز صغير للتحكم بالدوارات الكهربائية .

وأوضحت الزغبي أن التجارب العديدة والتطبيقات العملية التي أجرتها أثناء برنامج موهبة الصيفي أثبتت جدوى الاختراع الذي تتراوح تكلفته المبدئية من 3 إلى 5 آلاف ريال وأنه سيحقق النتائج المرجوة منه وتوقعت أن يحقق الحذاء نتائج إيجابية من أهمها المقدرة على التحكم في درجة الحرارة لتبريد القدم في موسم الصيف الحار وتدفئتها في موسم الشتاء البارد وتوفير الراحة التامة للشخص وفي حالة حصوله على براءة اختراع سيتم تطويره لعلاج لبعض الأمراض المزمنة.


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …