الأحد , يوليو 5 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / اختراع سعودي يمثل ثورة جديدة في مجال التقنية

اختراع سعودي يمثل ثورة جديدة في مجال التقنية


طوّر الدكتور السعودي زين بن حسين يماني الأستاذ المشارك في قسم الفيزياء في كلية العلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مادة السيلكون وطوعها لخدمة الاتصالات «الكهروضوئية»، ويعد هذا التطويع ثورة جديدة في مجال التقنية، وقد حصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية وعنوانها «إنتاج حبيبات السيلكون الثانوية».

ويتمثل هذا الاختراع عن طريق تكسير حبيبات السيلكون إلى أجزاء من المليون للإفادة منها في مجال الاتصالات الكهروضوئية. وقال الدكتور زين بن حسين يماني: «في الماضي كان السيلكون يستخدم في الاتصالات الكهربائية فقط، ولا يتم استخدام السيلكون بمعزل عن إضافة بعض المواد معه مثل مادة الزرنيخ السامة حتى يحسن الأداء العام للأجهزة الكهربائية، نظراً لأن مادة السيلكون تعتبر مواصفاتها الضوئية رديئة، لكن من الآن يمكن استخدام السيلكون بشكل منفرد من دون إضافة أي من المواد الأخرى بفضل تطوير مواصفات هذه المادة عن طريق عمل تكسير لحبيباتها، وتحويلها إلى أجزاء من المليون».

وألمح الدكتور يماني إلى أن السيلكون من الممكن استخدامه حالياً بألوان طيف متعددة بدلاً من الشعاع الأحمر والأخضر اللذين كانا يستخدمان في الماضي، وأضاف «تطويرنا لهذه المادة لا يعني الاستفادة منها في أجهزة التلفزة فقط وإنما في جميع الأجهزة الكهروضوئية التي تعتمد في مصادرها على الكهرباء والضوء، ومن الممكن في المستقبل الاستغناء عن أسلاك الكومبيوتر في المستقبل القريب عن طريق إدخال مادة السيلكون في الرقائق المستخدمة في الحاسب الآلي وبالتالي يتم الاتصال بين الشرائح من دون توصيلات كهربائية».

ولد د. زين حسن يماني في الظهران، المملكة العربية السعودية في عام 1389 هـ ( 1969 م).

في عام 1991 حصل على البكالوريوس في الفيزياء، ثم أتبع ذلك بالحصول على الماجستير في الفيزياء عام 1993م، مع التركيز على الفيزياء الذرية و الجزيئيّة، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – الظهران- المملكة العربية السعودية.

قام زين يماني بتدريس الفيزياء و الرياضيّات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كمحاضر في قسم الفيزياء، ثم ابتعث إلى جامعة إلينوي بأوربانا/ شامبين حيث حصل على درجة الماجستير ثم الدكتوراة في مجال فيزياء الحالة الصلبة في عام 1420 هـ/ 1999م. و قد تخصص في تقنية النانو تحت اشراف البروفسور منير نايفة، أحد كبار علماء هذا الحقل العلمي في الزمن الحاضر.

تم تعيين الدكتور يماني أستاذاً مساعداً بقسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1420 هـ/ 1999م و حصل على الترقية إلى أستاذ مشارك في 1426هـ/ 2005م، و هو مدير برنامج الرقي الأكاديمي بالجامعة.

يركز الدكتور يماني في أبحاثه الحالية في مجالات المطيافية الذرية و الجزيئية مثل: المطيافية الصوت-ضوئية(Photo-acoustic Spectroscopy)، مطيافية البلازما المستحثة بالليزر (Laser Induced Breakdown Spectroscopy) و انبعاث ريمان المستحث (Stimulated Raman Spectroscopy)، بالإضافة إلى التفاعلات الكيميائية المستحثة بالليزر (Photo-induced Chemistry) خصوصا التفاعلات المنتجة للهيدروجين.

د. زين عضو مؤسس في الجمعية العلمية السعودية للعلوم الفيزيائية و هو عضو في جمعية الفيزيائيين الأوربية و جمعية الفيزيائيين الأمريكية و جمعية الكيميائيين الأمريكية و الجمعية الأمريكية للبصريات و الجمعية الأمريكية لمدرسي الفيزياء و الجمعية الأمريكية لتطوير العلوم، و الجمعية الشرفية "فاي كابا فاي"، و هو كذلك مدير فرع النادي العلمي السعودي بالمنطقة الشرقية.

في شعبان، 1427 هـ منح الدكتور زين يماني وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى تقديرا له على إنجازه العلمي.

له براءتا اختراع مسجلتان في مكتب براءات الاختراع الأمريكي، و له العديد من الأبحاث العلميّة المنشورة في المجلات العالميّة العلميّة المحكّمة


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …