الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / “العصا البيضاء” ابتكار مغربي يحصل على فضية معرض جنيف الدولي

“العصا البيضاء” ابتكار مغربي يحصل على فضية معرض جنيف الدولي


نجح المخترع المغربي أحمد زكار في اختراع عصا للمكفوفين تتيح لهم إمكانية إدراك وجود برك مائية في طريقهم، ومعرفة مدى عمقها وكمية المياه المتجمعة فيها، ونال زكار الميدالية الفضية من معرض جنيف الدولي للاختراعات.

وتنبه "العصا البيضاء" –كما أطلق عليها زكار- المعاقين بصريا وضعيفي البصر إلى مدى قدرته على تخطي البركة إما بالسير فيها أو تفاديها تماما، واستطاع المبتكر انتزاع الميدالية الفضية من بين 710 مشارك في معرض جنيف الدولي الأخير ومن بين نحو 1000 اختراع قادمة من دول كفرنسا وروسيا وإيران والصين وألمانيا وسويسرا، وأبدت منظمات دولية تهتم بالمكفوفين وضعاف البصر اهتماماً ملحوظاً بالابتكار المغربي.

وتلقى زكار دعوات للمشاركة بعصاه في عدد من المعارض الدولية في الكويت وكوريا الجنوبية وتايوان. وعبر عن رغبته في أن يتم إنتاج «العصا البيضاء» في المغرب ليكون أول بلد يستفيد منها، وللمساهمة في جهود تحسين أوضاع المكفوفين.

وأحمد زكار (42 سنة) يعمل تقنيات بشركة (اتصالات المغرب), حاصل على دبلوم في الإلكترونيك, وسبق له أن أحرز الجائزة الأولى ضمن صنف الاختراعات التكنولوجية في المسابقة الوطنية للاختراع بالمغرب (2008) عن اختراعه جهازا مضادا لسرقة الأسلاك الكهربائية، وليس هذا هو الاختراع الوحيد لزكار إذ أنه له اختراعا في مجال الزراعة يتمثل في فزاعة تعمل بالطاقة الشمسية لإبعاد الطيور عن الحقول والمشاتل.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …