السبت , فبراير 22 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / طريقة لتحديد أماكن الازدحام وأعطال الطرق

طريقة لتحديد أماكن الازدحام وأعطال الطرق


ابتكر شاب سعودي طريقة لتحديد مدى ازدحام وأعطال الطرق وتنبيه السائقين إلى مواقع الازدحام تخفيفاً للاختناقات المرورية، وحصل الشاب عبدالرحمن العوهلي على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز لهذه الفكرة.

تتعلق فكرة الاختراع بمؤشر إلكتروني يبين نسبة فراغ أو ازدحام المكان أو الطريق المراد الاتجاه إليه بحيث يوضع في مكان محدد قبل الوصول للمكان أو الطريق المطلوب بمسافة كافية لتنبيه السائق عن مدى ازدحام الطريق بحيث يتاح له فرصة اختيار طريق آخر يكون أقل ازدحاما مما يؤدي إلى تقليل الازدحام .

والجهاز عبارة عن مؤشر ضوئي مرئي ليلاً ونهاراً وهو مدرج من 10 إلى 100 يبين حال الطريق ومدى نسبة ازدحامه بالمركبات وهل هو مغلق أم لا ويكون المؤشر في حال كون الطريق

سالكا وخالياً من المعوقات مضاء باللون الأخضر، في حين يكون المؤشر كاملاً مضاء باللون الأحمر عندما يكون الطريق ممتلئا أو مغلقا، وعلى سبيل المثال عندما يكون الطريق مزدحما بنسبة 60% فإن المؤشر يرتفع عن طريق إضاءته باللون الأحمر إلى أن يصل المؤشر إلى العلامة (60% ) ويقف عندها والباقي (40% ) يكون باللون الأخضر وهكذا، وهناك طريقة أخرى أدق حيث يقسم الطريق إلى نقاط (10-20-30-100) فإذا كان الطريق سالكا والحركة المرورية سلسة فإن المؤشر يضيء باللون الأخضر، وإذا افترضنا أنه حصل حادث عند النقطة 30 وتسبب في عطل الطريق عند تلك النقطة فان المؤشر يضئ فوراً باللون الأحمر وربما يصل إلى النقطة 40 وهكذا، هنا يأخذ السائق حذره ويتجه مثلاً إلى طريق آخر يوصله إلى هدفه ولتكن النقطة 20.

مميزات الجهاز

للجهاز مميزات عديدة منها أنه خفيف الوزن وقليل التكلفة ويتيح لسيارات الخدمات العامة كالإسعاف والطوارئ وغيرها اختيار الطريق المناسب. وتتم معرفته بسرعة لعامة الناس ولا يحتاج إلى لغة معينة. و يتم تركيبه بعدة أشكال وطرق، حيث يمكن تركيبه على لوحات الطرق الكبيرة والصغيرة بشكل جمالي وحضاري، ويمكن عمل لوحات خاصة به لعدة شوارع داخلية أيضاً وتكون على الطريق الرئيس لتبين حال الطرق الداخلية ليرى سالك الطريق السريع حالة الطرق الفرعية المتصلة وغير المتصلة بالطريق قبل الوصول إليه.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …