اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

جهاز لتخفيف الإضاءة العالية في المركبات وشرطي إلكتروني

ابتكر المواطن العماني عوض بن سعيد بن علي السعدوني جهازا تكنولوجي يساعد على تخفيف حدة الأضواء العالية للمركبات القادمة من الاتجاه المعاكس، والابتكار الجديد عبارة عن جهاز استشعار حساس مرتبط بدائرة الكترونية ذكية تقوم بالعمل تلقائيا في حالة مرور المركبة في الطرق المضاءة.

وتقوم الدائرة بفصل الكهرباء عن الأضواء العالية، أما في الأماكن المظلمة فإنها تعمل تلقائيا وفي حالة وجود مركبة معاكسة تغلق الأضواء العالية حتى تمر المركبة وعند عدم وجود مركبات على الطريق فإن الإضاءة العالية تعمل مجددا.

ويمكن تركيب الجهاز الجديد الذي أطلق عليه اسم «السيارة الذكية 3» على مقدمة أي مركبة بسهولة وبدون تعقيد ويوفر الجهاز الإضاءة المناسبة في الطرقات كما يساهم في تحقيق عنصر السلامة في الطريق حيث أن الكثير من الحوادث تقع بسبب الأضواء العالية من المركبات القادمة من الاتجاه المعاكس.

من اختراعات السعدوني أيضا جهاز أسماه (الشرطي الرقمي 1) وحظي بإعجاب من مختلف الفئات خلال مشاركته في المعرض العاشر للمبتكرات والبحوث العلمية لشباب أندية ومراكز العلوم بدول مجلس التعاون الخليجي المقام في دولة البحرين، وحصل على ميداليتين ذهبيتين وشهادتين تقديريتين من اللجنة المنظمة للمعرض وشهادة تقدير من الأمانة العامة لدول المجلس.

ابتكر السعودني أيضا جهاز تكييف أطلق عليه (المكيف العصري) ويمتاز بالعديد من المواصفات عن المكيفات الأخرى منها انه مقتصد في استهلاك الكهرباء ويمتاز بالهدوء وعدم الإزعاج إلى جانب انه صحي ومعتمد طبيا وخفيف وغير مكلف ويمكن وضعه في أي مكان داخل البيت دون وجود فتحة في الجدار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى