الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم

قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم


في أحدث تجربة علمية بكلية العلوم جامعة المنصورة قام الأستاذ الدكتور أحمد طلبة من قسم الفيزياء بإجراء تجربة لجهاز جديد يساعد الصم والبكم على التغلب على المشاكل التي يعاني منها هؤلاء في تلقي المعلومة ويمكنهم من الوسيلة الأنجع لمساعدتهم على الخروج من عزلتهم ودمجهم بشكل كامل في المجتمع عن طريق استخدام "قفاز يترجم لغة الإشارة".

ويعتمد الإختراع في تركيبه على بناء نظام أوتوماتيكي يعتمد بدوره على إستخدام قفاز يحتوي على مجموعة من أجهزة الإستشعار التي تقوم بقياس زوايا انحناء الأصابع وميل كف اليد ودرجة دوران رسغ اليد، وبذلك يمكن الحصول على سبع قيم مقاسه لكل إيماءة من إيماءات اليد.

بعد ذلك، يتم تدريب الشبكة العصبية والممثلة ببرنامج كومبيوتري على مجموعة محددة من إيماءات اليد وذلك بتغذيته بالقياسات السبعة التي تتوالي من القفاز عند عمل كل إيماءه. وبعد عملية التدريب يمكن للحاسب أن يتعرف على أية إيماءات مقبلة إليه من القفاز بشرط أن يكون قد سبق أن تدرب على إيماءات مماثلة لها. وبعد التعرف على الإيماءة المقبلة من القفاز يتم إخراج الكلمة العربية التي تناظر تلك الإيماءة ككلمة منطوقة عن طريق سماعات الحاسب.

ويضيف الدكتور طلبة موضحا أن هذا النظام يتعرف حاليا على عدد كبير من الإيماءات التي تمكن المستخدم من التعبير عن حاجاته اليومية في المنزل أو السوق أو غيره من أماكن الاتصال مع الآخرين، مؤكدا على انه في المستقبل القريب سوف يتم بناء نظام جوال يتكون من القفاز وحاسب مصغر مرفق بالقفاز حتى يكون سهل الإستخدام.

وعن التكلفة المادية للجهاز فقد تصل إلى 5 آلاف جنيه مصري (802 دولار) في حالة تصنيعه بكميات معقولة.


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …