الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / جهاز لإنتاج الفحم النباتي

جهاز لإنتاج الفحم النباتي


ابتكر المصري حسن عبد الحليم حسنين جمعة جهازا لإنتاج الفحم النباتي وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يشتمل هذا الجهاز على أسطوانة داخلية محكمة الغلق تملأ بالأخشاب، ويتم تسخينها باستخدام موقد عند بدء عملية التفحيم. يتوسط هذه الأسطوانة ماسورة مثبت عليها صمام للتحكم في خروج الغازات الناتجة والتي توجه لاستكمال عملية التفحيم، ويمر الباقي من الغازات في مكثف لتجميع القار، ويستفاد من القار والغازات كنواتج ثانوية لسلسلة التفحيم.

يحيط بالأسطوانة الداخلية اسطوانة خارجية عازلة للحرارة تساعد على خفض الفقد الحراري وزيادة تركيز الحرارة بالأسطوانة الداخلية وتجميع نواتج الاحتراق الكامل لشحنة الأخشاب بالموقد والغازات الناتجة لتمر في مدخنة ذات صمام. ويتم التحكم في دفع الهواء اللازم للاحتراق بواسطة السحب المتولد بالمدخنة. يتم تركيب الأسطوانة الخارجية وما بداخلها على قاعدة الجهاز.

والطريقة التقليدية للحصول على الفحم النباتي من نباتات وأخشاب الغابات المتكسرة، بتجميع أغصان الأشجار على شكل أكوام يبنى عليها بالطين وتشعل الأخشاب لتتفحم وتترك لتبرد تم تجمع حسب حجمها وتعبأ في أكياس من القنب (شوالات) لتسوق.

ويعد أفضل أنواع الفحم النباتي الفحم الكراجي الذي يجلب من الهند. يستخدم الفحم في شي اللحوم، وكذلك يستخدم في إشعال النرجيلة في المقاهي، كما يستخدم لتخدير الشاي وتحميص البن وعمل القهوة العربية، وكذلك للتدفئة وهنا يجب التأكد من تحول كافة قطع الفحم إلى جمر كاملة الأشتعال للتأكد من التخلص من غاز أول أوكسيد الكاربون السام.


شاهد أيضاً

أدوين شوميكر..الرجل الذي أخترع مقعد الاسترخاء ومات عليه

بعد يوم عمل طويل قد لا يحتاج الانسان سوى الاسترخاء على مقعد مريح ومشاهدة التلفزيون …