الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات غير مصنفة / عصير مركز.. من أصناف التمر منخفضة الجودة

عصير مركز.. من أصناف التمر منخفضة الجودة


توصل كل من الدكتور صلاح كامل محمد السماحي والدكتور مجدي غانم عبد الفضيل والدكتور السيد عطية أحمد عبد الهادي إلى "طريقة لإنتاج عصير تمر مركز " وحصلا على براءة اختراع .

وترجع أهمية هذا الاختراع لما يحققه من استغلال لأصناف التمور المنخفضة في جودتها الغذائية والاقتصادية خاصة الأصناف الجافة وشبه جافة، فيتم استخلاص عصير التمر بطريقة مبتكرة بالاستخلاص المتدرج بالحرارة والضغط العالي من خلال شحن اسطوانات الاستخلاص والتي تسع كل واحدة منها من 250 – 300 كجم من التمور.

وقد أظهرت دراسات وتحاليل طبية حديثة أن التمر يحتوي على 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنجنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنجنيزيوم.

وتضارع القيمة الغذائية للتمر بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية، ويزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل.

كما أن التمر سهل الهضم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم.

ويساعد فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة. ويحافظ الفيتامين (ب) على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …